ما الفرق بين الطلق المبكر والكاذب؟.. إليك الأسباب

01:55 م السبت 24 نوفمبر 2018
ما الفرق بين الطلق المبكر والكاذب؟.. إليك الأسباب

إعلان

كتبت- هدى عبد الناصر

الطلق المبكر من أخطر المشكلات التي تواجه الحامل، خاصة إذا كان في الأشهر الأولى، ما يشكل خطرًا على صحة الأم وجنينها لعدم اكتمال أعضائه، فما سبب ذلك؟

قال الدكتور أسامة السيد ضيف، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر، إن هناك فروق واضحة بين الطلق المبكر والطلق الكاذب، حيث أن الطلق الكاذب له خصائص مميزة فهو غير منتظم في الوقت أو القوة ويمكن علاجه بالأدوية، ويأتي في الشهر التاسع بينما الطلق المبكر يحدث قبل اكتمال مدة الحمل.

أوضح ضيف، أن هناك أعراض للطلق المبكر تتضمن:

آلام شديدة أسفل البطن يصاحبها ألم في الظهر.

- الشعور بتقلصات في البطن وتحجرها، ونزول مياه.

- نزيف مهبلي أو نزيف من الرحم.

- تقلصات المعدة المنتظمة.

أشار أستاذ أمراض النساء والتوليد أن أسباب الطلق المبكر تتمثل في:

- أسباب عامة:سوء التغذية والأنيميا الحادة، الضعف العام، مرض السكر، ارتفاع الضغط، بعض مشاكل الغدة الدرقية، التدخين، زيادة الوزن أو نقصه، الضغوط النفسية، إجهاض متكرر.

-أسباب موضعية:بعض مشاكل عنق الرحم، الرحم ذو قرنين، الرحم ذو القرن الواحد، وجود حاجز رحمي، زيادة عدد الأجنة مثل حالات التوأم، التهابات الجهاز البولي أو التناسلي.

أكد ضيف، وجود عوامل خطر للطلق المبكر منها: زيادة عدد الأجنة مثل الحمل في توأم أو ثلاثة، انفجار كيس المياه حول الجنين، زيادة السائل الأمينوسي، وجود عيوب خلقية في الجنين، وجود مشاكل في الرحم أو المهبل، ارتفاع ضغط الدم، اضطراب معدل السكر، التعرض للولادة المبكرة سابقًا.

أشار أستاذ أمراض النساء والتوليد إلى وجود مضاعفات تكون أكثرها على الجنين، تتضح في عدم اكتماله، ضعف جهاز المناعة، زيادة مشكلات القلب والصدر والالتهاب الرئوي المزمن، الصفرة، زيادة التهاب الجهاز الهضمي، والتهاب الجهاز التنفسي، عدم اكتمال الأجهزة.

أضاف ضيف، أن العلاج يتم من خلال الأدوية ومتابعة الطبيب بشكل مستمر خاصة إذا كان هناك ولادة مبكرة سابقة ومعالجة السبب الذي يؤدى للطلق المبكر، زيادة شرب المياه والعصائر.

نصح أستاذ أمراض النساء والتوليد بضرورة الوقاية منه حيث متابعة الطبيب، اتباع نظام غذائي صحي، الابتعاد عن التدخين، الفصل بين كل حمل، الكشف المبكر وضرورة التشخيص، مسح عنق الرحم أو المهبل للكشف على وجود بكتيريا المسببة على حدوث الطلق المبكر، استخدام الموجات فوق الصوتية على المهبل لقياس عنق الرحم والحد من اتساعه.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية