أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تقوس الساقين عند الأطفال.. هل يشفى تلقائيا؟

07:51 م الأحد 25 نوفمبر 2018
تقوس الساقين عند الأطفال.. هل يشفى تلقائيا؟

كتبت- أسماء أبو بكر

تقوس الساقين من أمراض العظام الشائعة بين الأطفال، إلا أنه يختلف في أنواعه وحدته من حالة لأخرى، فبعض الأنواع تُشفى تلقائيًا والأخرى تستدعي التدخل الطبي.

الدكتور مصطفى بركة، استشاري جراحة عظام الأطفال ومدرس جراحة العظام بكلية الطب جامعة عين شمس، أوضح أن هناك 4 حالات أساسية تؤدي إلى تقوس الساقين في الأطفال، هي:

- التقوس التطوري

من الطبيعي أن الساقين يكونا مقوسين للداخل عند أي طفل تحت عمر عامين، ويتحسن هذا التقوس بشكل تدريجي تلقائيًا حتى سن عامين ليصبح الساق مستقيمًا تمامًا، ومن سن عامين حتى 7 تكون الزاوية الخارجية لها مثل زاوية البالغين.

لا يحتاج أي تقوس لدى الطفل أقل من عامين إلى التدخل الطبي حتى عمر 4 سنوات، لأن الجسم يمكن أن يصلحه تلقائيًا.

- لين العظام

سببه الرئيس نقص فيتامين د، وينتشر خاصة بين الأطفال أصحاب البشرة السمراء أو الداكنة، لأن درجة امتصاص أشعة الشمس والاستفادة منها يكون أقل.

يُشفى التقوس بمجرد علاج لين العظام عن طريق تناول الطفل لفيتامين د والكالسيوم، خاصة في الدرجات البسيطة، لكن الشديدة غالبًا لا يكون لدى مركز النمو القدرة على اصلاح التقوس، لذلك تحتاج إلى التدخل الجراحي.

- وجود كسر في منطقة الساق والتئم بشكل خاطئ.

- مرض بلاونت

يرجع إلى وجود مشكلة في مراكز النمو، والتي لا يكون لها سبب معروف في الغالب وربما ترتبط بعوامل جينية أو وراثية، وهناك أطفال أكثر عرضة للإصابة به مقارنة بغيرهم، هم: المصابون بالبدانة أو زيادة الوزن، الذين يعانوا من مشاكل في الغدد، لأنها تؤثر على مراكز النمو وبالتالي في هذه الحالة يكون بلاونت متلازمة من المتلازمات المصاحبة لها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية