احمي طفلك.. كيف تتعامل مع الصغار ضحايا الاعتداء الجنسي؟

03:21 م الأربعاء 07 نوفمبر 2018
احمي طفلك.. كيف تتعامل مع الصغار ضحايا الاعتداء الجنسي؟

13-3 (37)

إعلان

الكونسلتو

تختلف نظرة الطفل للعالم بعد تعرضه للتحرش في المدرسة أو الشارع أو أي مكان، ويحتاج في هذه الفترة إلى التعامل السليم معه لمساعدته على تجاوز هذه التجربة السلبية، وهناك بعض الرسائل التي يجب الحرص على توصيلها لهم.

- أنت جيد

ينتظر الأطفال الذين تعرضوا للتحرش إخبار الآخرين لهم بأنهم أشخاص جيدين، حيث يساعد الدعم والعلاج بعد التعرض لأحداث صادمة على تعافي الأطفال وعودتهم لممارسة حياتهم العادية، لكن يجب كسر حاجز الصمت، وهي الخطوة الأولى للتعافي.

- شكرا

على الآباء والأمهات شكر أبنائهم على التحدث عما تعرضوا له، وإخبارهم بمدى محبتهم واحترامهم لهم، وإذا أرادت الأسرة معرفة المزيد من المعلومات عما جرى، فلا بد من الهدوء أولا، ثم توجيه الأسئلة بطريقة بسيطة مع مراعاة الابتعاد تماما عن طلب إجابات محددة، مثل: هل لمس الشخص هذا المكان؟.

لماذا يتراجع الطفل عن كشف الحقيقة؟

يجب عدم إبداء الاعتراض والضجر من الإجابات التي يقدمها الطفل، فعندما يكشف الصغار عما يؤلم الآخرين ويزعجهم، فإنهم يحاولون في بعض الأحيان التراجع عن قولهم، بل ومن الممكن أن يقولوا أن هذا الاعتداء لم يحدث حقا.

ولا يحتاج الطفل عند تعرضه للتحرش إلى اللوم بأي طريقة سواء لتسببه في حدوث ذلك أو عدم منعه أو الكشف عنه أو التأخر في التحدث عنه، فعادة ما يحمل الصغار مسؤولية صعوبة الإفصاح عن التحرش الذي تعرضوا له أكثر من معرفة كيفية التخلص مما يشعرون به، وفقا لموقع "Stop it now".

وعادة ما يظهر رد فعل تلقائي بالغضب عندما يجد الأهل أن هناك شخص عكر شعورهم وشعور أطفالهم بالأمان، لكن يجب الوعي بأن الطفل يعتقد أنه السبب فيما يحدث حوله، وبالتالي لا بد من البحث عن الأصدقاء ومقدمي الدعم الجيدين للتحكم في رد الفعل والتعامل مع الغضب بشكل صحيح.

نصائح ضرورية لحماية طفلك من التحرش

1- التحدث عن أعضاء الجسم مبكرًا

يجب تعريف الطفل على جسمه في سن مبكر، وتعليمه الكلمات الفعلية لأجزاء الجسم أو على الأقل باستخدام أسماء مستعارة مناسبة، ما يسمح له بالتحدث بوضوح وصراحة عند حدوث أي موقف غريب.

2- تغيير الملابس

فسر لطفلك أنه لا يجب على أحد خارج المنزل إلا مرتديا ملابسه كاملة، وربما يحتاج الطبيب إلى فحصه ولكن مع تواجد الأم والأب بجانبه.

3- الحدود الشخصية

يراعى التنبيه على الطفل بعدم السماح لأحد أن يلمسه بشكل غير مقبول، وألا يفعل هو ذلك أيضا.

4-عدم التقاط صور لجسمه

يغفل كثير من الآباء تلك النقطة بالرغم من وجود عالم بأكمله يتاجر بنشر صور الأطفال على الإنترنت، ويضع الطفل في خطر، لذا يجب التأكيد عليه بعدم السماح للآخرين بالتقاط أي صور لجسمه.

6- الخروج من المواقف المخيفة وغير المريحة

يشعر بعض الأطفال بالحرج من قول "لا" للآخرين خاصة للكبار، فيجب تعليمه أنه من الممكن أن يقول "لا" وأنه يريد المغادرة إذا شعر بأي تصرف غريب يحدث.

7- تعليمه كلمة يستخدمها عند عدم الأمان

عندما يكبر الطفل قليلًا يمكن للأم أن تعطي له كلمة سر بينهما يستخدمها عندما يشعر بعدم الأمان، ويمكن استخدامها في المنزل أثناء وجود ضيوف أو المبيت مع أحد الأشخاص في مكان واحد.

8- القواعد تُطبق على الأقارب والمعلمين أيضا

يجب التنبيه عليه بألا يسمح لأحد من الأصدقاء أو الأقارب أو المعلمين أن يلمسه بشكل غير مقبول حتى إذا كان يستلطفهم أو يحبهم.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية