أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النوم على الظهر خطر.. ما الوضعية المناسبة لنوم الحوامل؟

10:17 ص الأحد 16 ديسمبر 2018
النوم على الظهر خطر.. ما الوضعية المناسبة لنوم الحوامل؟

امراة حامل

كتبت- حسناء الشيمي

ما أن يخبر الطبيب المرأة بالحمل إلا وتواظب على النوم على الظهر اعتقادا منها أن تلك هي وسيلة الراحة الأفضل، وأنها تتخذ وضعية النوم المناسبة.. فهل النوم على الظهر آمن؟ وما هي الوضعية الأفضل؟

أوضح الدكتور عمرو الطباخ، استشاري أمراض النساء والتوليد، أن المرأة تتعرض لبعض التغيرات الفسيولوجية خلال الحمل وأبرزها زيادة الوزن خاصة زيادة حجم البطن، وضيق التنفس الذي يحدث أثناء النوم، لذا تحتاج إلى وضعية نوم مريحة تعمل على تسهيل تدفق الدم للجنين، وأكد أن النوم على الجانب الأيسر هي أكثر وضعية ملائمة للمرأة الحامللأنها تسهل تدفق الدم خلال المشيمة لتسهيل وصول الدم والتغذية اللازمة للجنين، كما يساهم في تسهيل عمل الكلى للتخلص من المواد الضارة الموجودة في الجسم، فضلا عن أنه يحمي المرأة من تورم الساقين.

ونصح الطباخ، عند النوم على الجانب الأيسر بوضع وسادة بين الساقين للحد من آلام الحوض والفخذ المصاحبة للحمل أثناء النوم.

اقرأ أيضا:نصائح بسيطة لتجنب وفاة الجنين في بطن الحامل

وحذر من النوم على الظهر نهائيا، موضحا أنه يتسبب في ضعف تدفق الدم إلى الجنين وبالتالي تقل التغذية الدموية الواصلة إليه، وإلى القلب أيضا فتصاب المرأة بانخفاض ضغط الدم، كما يتسبب النوم على الظهر في ضعف القدرة على التنفس، وزيادة الشعور بالحموضة.

وعن النوم على البطن، أوضح استشاري أمراض النساء والتوليد، أن النوم على البطن لا يسبب مشاكل في الشهور الأولى، ولكن مع كبر حجم البطن لن تستطيع المرأة النوم على بطنها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية