انخفاض السكري عند الأطفال يؤثر على وظائف المخ.. هكذا نحافظ عليه

04:06 م الإثنين 03 ديسمبر 2018
انخفاض السكري عند الأطفال يؤثر على وظائف المخ.. هكذا نحافظ عليه

السكر-عند-الأطفال

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

يُصاب بعض الأطفال بالسكري من النوع الأول ويتعرضون إلى اضطرابات في مستوياته، ما يعرضه لمشكلات متعددة عند انخفاضه، فما هي؟

أوضحت الدكتورة منى سالم، أستاذ السكر والغدد الصماء بطب عين شمس، أن انخفاض مستوى السكر عند الأطفال بصورة مستمرة ومتكررة يؤثر على وظائف المخ والإدراك بشكل عام، وعلى الذكاء بشكل خاص مشيرة إلى بعض الدراسات التي أثبتت أن الأطفال الذين تعرضوا لنوبات متكررة من انخفاض السكر أقل ذكاءً من غيرهم، وذلك لأن المخ يعتمد في عمله بشكل أساسي على الجلوكوز.

وأضافت سالم، أن خطورة الانخفاض المتكرر لمستوى السكر في الدم لا تؤثر على الذكاء فقط، بل تؤدي أيضا إلى التعرض لنوبات صرعية، ويؤثر على تطور اللغة لديهم، فضلًا عن التعرض للوفاة المفاجئة.

أشارت أستاذ السكر إلى أسباب انخفاضه عند الأطفال، وأبرزها أخذ جرعة من العلاج بدون وجبة غذائية، أو أخذ جرعة أكبر من الطبيعي، أو بذل مجهود كبير مع خلل جرعة العلاج، مضيفة أن أعراضها تظهر على الطفل من خلال التعرق الشديد، العصبية بشكل واضح، الشراهة لتناول الطعام، الرعشة، اضطراب التركيز، وفي حال نومه يصاب باضطرابات في النوم كالمشي أثناء النوم، أو الفزع، أو التعرق الشديد.

وعند تعرض الطفل لانخفاض السكر بشكل واضح خاصة إذا كان أقل من 70 فهنا شددت على أهمية أخذ 3 ملاعق سكر في كوب ماء يليها سندوتش أو كوب زبادي، ونهت عن اللجوء إلى الشوكولاتة لأنها تحتوي على دهون وتتسبب في ارتفاع مستوى دهون الدم.

اقرأ أيضًا: هل يمكن الاستغناء عن الإنسولين لعلاج سكر الأطفال؟

الوقاية

لأن انخفاض السكري عند الأطفال يؤثر على وظائف المخ، فيجب الحفاظ على مستواه من خلال:

- المتابعة مع طبيب متخصص في علاج سكر الأطفال.

- الحرص على عمل قراءات للسكر بشكل دوري.

- الحرص على تناول جرعات الدواء بصورة منتظمة في مواعيدها.

- الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن كما ونوعا.

- إجراء تحاليل سكر تراكمي كل 3 شهور.

- عمل تحاليل سنوية على الكبد، الكلى، مستوى الدهون في الدم، صورة الدم، الكالسيوم، فحص الأسنان، فحص قاع العين كل 5 سنوات حتى البلوغ ثم فحصها كل عام، تحليل الزلال المجهري.

اقرأ أيضًا:ما تأثير النوم عند انخفاض مستوى السكر على المريض؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية