أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انفصال المشيمة المبكر خطر يهدد الجنين.. نصائح تجنبك حدوثه

12:49 م الإثنين 26 فبراير 2018
انفصال المشيمة المبكر خطر يهدد الجنين.. نصائح تجنبك حدوثه

حسناء الشيمي

«انفصال المشيمة المبكر» من أخطر المشاكل التي تواجهها المرأة في فترة الحمل، وهي عبارة عن خروجها عن جدار الرحم في وقت مبكر قبل الولادة، والمشيمة هي المسئولة عن توصيل الأكسجين والمواد الغذائية للجنين.

يقول الدكتور تامر برج، أستاذ أمراض النساء والتوليد والعقم بطب عين شمس، إن الانفصال المبكر للمشيمة يحدث نتيجة ارتفاع ضغط الدم أو وجود مشكلة داخل الرحم، كالأورام الليفية أو العيوب الخلقية، أو التعرض لصدمة قوية في البطن، أو الظهر، وفي بعض الأحيان لا يكون له أسباب ويحدث نتيجة ضعف المشيمة.

الأعراض

ويوضح «برج» أن أعراض الانفصال المبكر للمشيمة تظهر عند حدوث نزيف مهبلي أثناء الحمل، أو حدوث آلام شديدة في البطن والظهر، وتكون أشبه بآلام الولادة في فترة مبكرة من الحمل، ويتم تشخيصه عن طريق الموجات فوق الصوتية «السونار»، ويظهر على هيئة وجود تجمعات دموية خلف المشيمة.

ويؤكد أستاذ أمراض النساء والتوليد، أن علاجه يستلزم الراحة التامة مع تناول بعض العقاقير التي توقف النزيف، وعقاقير تساعد على استرخاء الرحم لمنع تهيجه من المشيمة المنفصلة خاصة إذا كان الانفصال جزئي.

وفي حالة حدوث انفصال كبير لأغلبية المشيمة، قد يتوقف الدم الواصل للجنين ويصبح غير كافي لاستمرار حياته، أو يتوقف نبض الجنين، أو ينقبض الرحم بشكل طارد للحمل.

هكذا تتجنبي حدوثه

وللوقاية من التعرض للانفصال المبكر للمشيمة، ينصح الدكتور بالمتابعة الجيدة خلال فترة الحمل والفحص الدقيق، خاصة لمن تعاني من ارتفاع الضغط أو المصابة بضغط الحمل وكذلك المصابة بأورام.

ويشدد أستاذ أمراض النساء والتوليد، على أهمية التوجه المباشر للطبيب عند حدوث نزيف مهبلي مفاجئ أو الشعور بآلام مبالغ فيها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية