أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. محظورات يجب تجنبها لإنجاب أطفال دون تشوهات خلقية

10:19 ص الأحد 04 فبراير 2018
للحوامل.. محظورات يجب تجنبها لإنجاب أطفال دون تشوهات خلقية

أسماء أبو بكر

العناية بالطفل لا تكون بعد مولده، بل تبدأ من المرحلة التي تسبق الحمل.. ولتتجنب المرأة الحامل احتمالية إنجاب طفل يعاني من تشوهات خلقية أو إعاقات ذهنية أو حركية، عليها أخذ الكثير من الاحتياطات قبل وأثناء الحمل.

انتبهي في هذه الفترة

أول ثلاثة أشهر من الحمل هي أهم فترة، فإذا لم يتعرض الجنين لتشوهات أو عيوب خلقية خلال هذه الفترة فهذا يعني أنه أصبح في مأمن منها.. هكذا يقول الدكتور عمرو حلمي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب عين شمس. 

التغذية السليمة

ويوصي الدكتور محمد عامر، أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة عين شمس، بضرورة الاهتمام بالتغذية الصحية أثناء الحمل، لأنها تحافظ على صحة الجنين وتسهم في وقايته من التشوهات أو الإعاقات الذهنية، فضلًا عن ضرورة تناول الألبان المبسترة وعدم الإكثار من النشويات والموالح، والتقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة أو ألوان صناعية كاللانشون والسوسيس.

وينصح «عامر» بعدم الإكثار من تناول المعلبات مثل التونة لاحتوائها على نسبة كبيرة من الزئبق، وبالتالي يمكن أن تسبب ضررًا للجنين، فضلًا عن الخبز الذي يُباع في الشارع لامتلائه بنسبة كبيرة من الرصاص بفعل عوادم السيارات وملوثات الهواء، بالتالي يُعرِّض الجنين للإصابة بالتشوهات و«يُمكن أن يؤدي للإجهاض».

تجنبي هذه المحظورات

أمور كثيرة يمكن أن تتسبب في إصابة الجنين بالتشوهات أو الإعاقات، لذلك عليكِ الحذر منها وتجنبها أثناء الحمل، أبرزها:

- نقص حمض الفوليك

نقص حمض الفوليك أثناء الحمل يؤدي لحدوث تشوهات في الجهاز العصبي والنخاع الشوكي ومخ الطفل، وفقًا للدكتور عمرو حلمي، الذي يشدد على ضرورة تناوله حتى قبل حدوث الحمل.

إذا كانت توقعات حدوث الحمل مرتفعة، فيجب تناول حمض الفوليك قبله بثلاثة شهور وحتى الشهر الثالث من الحمل، ويشير الدكتور محمد عامر إلى أن تناول قرص واحد يوميًا (5 ملي جرام) يقلل حدوث تشوهات في الجهاز العصبي للجنين، خاصة في حالة إصابة الأم بالسكر، كما يوصي «عامر» بتناول الحديد والكالسيوم من الشهر الرابع.

- السكر 

إذا كنتِ تعانين من مرض السكري، يوصي الدكتور عمرو حلمي بضرورة ضبط نسبته حتى قبل حدوث الحمل وإجراء تحليل السكر التراكمي، لأن زيادة معدله عن الحد الطبيعي خلال الحمل يؤدي لحدوث تشوهات للجنين في القلب أو الفقرات.

- أدوية إزالة الشعر والحبوب

يؤكد «حلمي» أن الكثير من الأدوية الخاصة بإزالة الشعر أو علاج الحبوب تضر الجنين بنسبة كبيرة وتجعله عُرضة للتشوهات، خاصة المحتوية على نسبة كبيرة من فيتامين (أ)، لذلك لا بد من التوقف عن استخدامها قبل الحمل بشهر على الأقل.

- التعرض للعدوى

تعرض الأم للعدوى من أبرز الأسباب المؤدية لحدوث تشوهات للجنين أثناء الحمل، خاصة الحصبة الألماني، ويوصى بضرورة أخذ التطعيم قبل الحمل بشهرين أو ثلاثة.

- التعرض للأشعة 

يُمنع تعرض الحامل لأشعة ( X) أو الأشعة المقطعية أو أجهزة العلاج بالإشعاع طوال فترة الحمل، ويؤكد «حلمي» أن التعرض لها لفترات طويلة يؤدي لإصابة الجنين بالتشوهات، فضلًا عن أنه يكون أكثر عُرضة للإصابة بالأورام في المستقبل. 

- استنشاق مواد ضارة

عليكِ الابتعاد قدر الإمكان عن استنشاق المبيدات الحشرية أو المنظفات التي تحتوي على مواد كيماوية، مثل الكلور، خاصة في بداية فترة الحل.

- تناول أدوية دون استشارة الطبيب

يشدد أستاذا أمراض النساء والتوليد على ضرورة عدم تناول أي أدوية أو مسكنات خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب، وفي حالة تناول أدوية بالفعل قبل حدوث الحمل عليكِ مراجعتها مع الطبيب للتأكد من إذا كانت آمنة أم لا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية