أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد الولادة.. 6 أعراض تستدعي زيارة الطبيب فورا

01:40 م الإثنين 12 مارس 2018
بعد الولادة.. 6 أعراض تستدعي زيارة الطبيب فورا

أعراض خطر بعد الولادة

كتبت- أسماء أبو بكر

تكون الأم عُرضة للكثير من المشاكل الصحية في مرحلة ما بعد الولادة، لكن بعضها يكون طبيعي والآخر لا يجب تجاهله ويستلزم التوجه للطبيب على الفور، فقد يكون بمثابة علامة منذرة لمشكلة صحية خطيرة.

علامات خطر

يوصي الدكتور مصطفى الصادق، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، بضرورة التوجه للطبيب على الفور في حالة ملاحظة بعض الأعراض في مرحلة ما بعد الولادة، لتجنب حدوث أي مضاعفات خطيرة، وتتمثل هذه الأعراض في:

1- الصداع

الصداع بعد الولادة القيصرية ربما ينتج عن البنج النصفي، ويزول تلقائيًا بمرور الوقت، ويحذر «الصادق» من تجاهله إذا صاحبه قيء شديد، فربما يكون مؤشرًا لارتفاع ضغط الدم الذي يمكن أن يتحول لمرض مزمن ويسبب مضاعفات أخرى في حال تجاهله.

2- تورم القدمين وزلال في البول

في حالة ملاحظة تورم في القدمين وزلال في البول لابد من التوجه للطبيب على الفور، لأن تجاهل ذلك يؤدي إلى الوصول لمرحلة أخطر وهى تشنجات ما بعد الولادة.

3- ألم في الساق

الشعور بألم شديد في الساق أو سمانة القدم وملاحظة احمرار فيها من ضمن الأعراض التي لا يجب تجاهلها في حال ملاحظتها بعد الولادة لأنها تكون بمثابة علامة تُنذر بحدوث جلطة في الساق، وربما تصل الجلطة لأماكن أخرى في الجسم كالرئة ما يشكل خطورة أكبر.

4- نزيف شديد

إذا حدث نزيف شديد بعد الولادة فهذا يعتبر بمثابة علامة تُنذر بأن هناك جزء من المشيمة «الخلاص» لا يزال داخل الرحم بعد ولادة الطفل، ويمكن أن يصاحب النزيف أعراض أخرى كتقلصات البطن.

5- ارتفاع درجة الحرارة

ارتفاع درجة الحرارة لأكثر من يومين من الأمور التي لا يجب تجاهلها بعد الولادة، خاصة إذا صاحبه سرعة في النبض، فلابد من التوجه إلى الطبيب على الفور لمعرفة السبب وراء هذه المشكلة.

6- إفرازات لها رائحة كريهة

خروج إفرازات من المهبل من الأمور التي تبدو طبيعية بعد الولادة، لكن في بعض الأحيان الأمر يستدعي زيارة الطبيب إذا كان لهذه الإفرازات رائحة كريهة أو صاحبها ارتفاع في درجة الحرارة.

نصائح ما بعد الولادة

يوصي «الصادق» بضرورة المتابعة مع الطبيب خلال الأيام الأولى بعد الولادة، خاصة عند ملاحظة أي من الأعراض السابقة، فضلًا عن ضرورة التحرك المستمر وتجنب الاستلقاء أو النوم على السرير لفترة طويلة لتجنب احتمالية حدوث جلطات في الساق، مع الاهتمام بالتغذية الصحية وعدم تناول الموالح في حال ارتفاع ضغط الدم، يُفضل شراء ترمومتر لقياس درجة حرارة الجسم باستمرار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية