أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث عند تغذية الرضع على «حليب الصويا»؟

03:48 م الأربعاء 14 مارس 2018
ماذا يحدث عند تغذية الرضع على «حليب الصويا»؟

soy-milk

كتبت- رغدة مرزوق

اكتشفت دراسة جديدة، بقيادة المعهد الوطني لعلوم الصحة البيئية، أن الأطفال الذين تغذوا على الرضاعة الصناعية المعتمدة على حليب الصويا لديهم اختلافات طفيفة في بعض خلايا وأنسجة الجهاز التناسلي، مقارنة بالأطفال الذين تغذوا على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية المعتمدة على حليب الأبقار.

قالت مارجريت ادجينت، الباحثة الرئيسة للدراسة، إن الدراسة وجدت تأثيرات على الأنسجة المستجيبة لهرمون الأستروجين عند هؤلاء الأطفال وأنهم لا يعلموا إذا ترتبط تلك الاختلافات بآثار على الصحة بعيدة المدى أم لا.

قارن الباحثون بين الرضع الذين تغذوا على حليب الصويا والرضع الذين تغذوا على حليب الثدي أو حليب الأبقار، ووُلد هؤلاء الأطفال في الفترة بين 2010: 2013 وكانوا 50% من الإناث، و70% من الذكور.

 وأجرى الباحثون قياسات مراقبة متكررة حتى بلغ الذكور سن 28 أسبوعًا، والإناث 36 أسبوعًا، ولم يتم ملاحظة أي تغيرات كبيرة عند الذكور، ولكن تم ملاحظتهم عند الإناث.

فعند مقارنة مجموعات الأطفال المختلفة من حيث نوع الرضاعة، تم اكتشاف أن البنات اللاتي تغذين في الرضاعة على حليب الصويا ظهر لديهن استجابات للأستروجين، حيث اتجه مؤشر النضج المهبلي إلى أعلى وانخفض حجم الرحم ببطء.

وقالت فرجينيا ستولينجز، مديرة مركز التغذية بمستشفى فيلادلفيا للأطفال وباحثة بالدراسة، إن الباحثات لا تعلمن إذا تلك الآثار لديها عواقب بعيدة المدى على الصحة والنمو أم لا، وأن هؤلاء الأطفال يجب أن يخضعوا لعدة فحوصات مُثلى في مرحلتي الطفولة والمراهقة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية