أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ضعف شهية طفلك يزعجك؟.. إليك الحل

08:09 م الخميس 08 مارس 2018
 ضعف شهية طفلك يزعجك؟.. إليك الحل

ضعف شهية الطفل

كتبت - أسماء أبوبكر

التغذية السليمة تساعد على نمو جسم الطفل وتزيد من قدرته على مقاومة الأمراض، لذلك ضعف الشهية من أكثر المشكلات التي تؤرق كثير من الأمهات، خاصة أنها قد تؤدي لإصابة الطفل بالأنيميا ومشاكل صحية أخرى.

الأدوية ليست حلا

الدكتور محمد الظواهري، استشاري طب الأطفال وزميل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، يؤكد أن الأدوية فاتحة الشهية تؤثر سلبا على المخ ووعي الطفل فضلا عن أن لها تأثير منوم إلى حد ما، لذلك تم رفعها من كثير من الصيدليات، ولا تستخدم إلا في حالات معينة، فضلا عن أن هذه الأدوية لا تساعد في التخلص من الأسباب التي تؤدي لضعف شهية الطفل.

ويضيف استشاري طب الأطفال أن ضعف شهية الطفل له أسباب مختلفة، كأن يعاني الطفل من أمراض عضوية كالطفيليات أو الديدان في الأمعاء، أو اضطرابات نفسية، أو بسبب الإسراف في تناول أطعمة ذات مواد سكرية عالية، والحلويات ورقائق البطاطش المصنعة.

«نقص الحديد أيضا من الأسباب التي تضعف شهية الطفل».. يقول الظواهري.

تحاليل ضرورية

علاج ضعف الشهية لدى الطفل يتطلب إجراء بعض التحاليل أولا لمعرفة السبب ومن ثم التمكن من العلاج، ومن هذه التحاليل والفحوصات التي يجب إجراؤها، تحليل نسبة الهيموجلوبين في الدم، نسبة الحديد والكالسيوم، الزنك، فيتامين ب، فضلا عن ضرورة تحليل البراز للتأكد من أن الطفل لا يعاني من طفيليات أو ديدان، خاصة الدودة الحلزونية، وفقا لما أوضحته الدكتورة مي ناصر، استشاري التغذية العلاجية.

ويتفق الدكتور محمد الظواهري مع الدكتورة مي، مضيفا أنه لا بد من زيارة الطبيب بدلا من اللجوء لشراء أدوية أو مكملات غذائية من الصيدلية دون وصفة طبيب، مشددا على ضرورة إجراء فحص شامل للطفل لمعرفة أسباب ضعف الشهية.. «فلا بد من علاج الأمراض العضوية إن وجدت».

أما إذا كان ضعف الشهية ناتج عن اضطرابات نفسية وعصبية يعاني منها الطفل، فقد يحتاج لتناول أنواع معينة من الأدوية فاتحة الشهية، لأن لها تأثير على مراكز الشبع والجوع في المخ.

ومع علاج السبب، يوصي «الظواهري» بضرورة التوقف عن العادات الغذائية الخاطئة كتقديم الحلويات أو المقرمشات التي تباع في المحال التجارية للطفل، والتنويع في الطعام المقدم له ومحاولة تقديمه بطريقة غير تقليدية تُغريه بتناوله، ويُفضل عدم تقديم الطعام للطفل في أثناء مشاهدته التليفزيون أو اللعب، لأن انشغاله بهما ربما يدفعه إلى عدم تناول وجبته بالكامل.

نصائح غذائية

تنصح الدكتورة مي ناصر، بزيادة القيمة الغذائية للوجبة أو المشروبات المقدمة للطفل الذي يعاني من ضعف الشهية، عن طريق إضافة بعض الأطعمة أو المشروبات مع بعضها، كأن يُضاف للحليب ملعقتين من اللبن البودرة مع عصير فاكهة طبيعي، بهذه الطريقة يتناول الطفل نفس الكمية لكن بقيمة غذائية أعلى، ما يمده بالعناصر والفيتامينات اللازمة لجسمه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية