أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أسباب تدفعك لطهي الطعام مع طفلك.. بينها زيادة ذكاءه

06:15 م الخميس 19 أبريل 2018
 5 أسباب تدفعك لطهي الطعام مع طفلك.. بينها زيادة ذكاءه

2

كتبت- ياسمين الصاوي

تدفع بعض الأمهات أبنائهن خارج المطبخ عند تحضير الطعام، إلا أن مشاركتهم في إعداد الوجبات تكسبهم مهارات عدة.

ووفقًا لموقع «healthy children»، فإن هناك عدة عوامل تدفعك لطهي الطعام مع طفلك، منها:

1- استخدام الحواس

في بعض الأحيان يعد تذوق طعام غير مألوف أمرًا مكروهًا، لكن يمكن أن تساعد الأم طفلها على اكتشاف الطعام عند الطهي مستخدمًا حاسة التذوق، وعليه أن يلمس الطعام عند تقطيعه ويشم رائحته عند الطهي ما يمكن أن يشعره بالرغبة في التذوق.

2- زيادة معدلات الذكاء

تعتمد دروس الرياضيات على الحساب والقياس والكسور، الأمر الذي يتعلمه بشكل طبيعي عند قراءة وصفات الطبخ، ويجب شرح كيفية تغير الطعام بفعل الحرارة أو كونه مفيد للصحة، ما يقدم لهم دروسًا قيمة في العلوم، بل وتعلم مفردات جديدة عند وصف كيف رؤيته للطعام وإحساسه وتذوقه، كما يساعد متابعة الوصفة منذ البداية حتى الانتهاء على بناء مهارات التخطيط والتنفيذ التام.

3- أطعمة صحية

يعتبر إعداد وجبة بمثابة فرصة لصنع ثقافة عائلية خاصة، ويجب مساعدتهم على إيجاد وصفة جديدة، ما يتيح مجال لعمل وجبات صحية بعيدًا عن الأطعمة المصنعة.

4- تعلم حماية النفس

يساعد الطبخ على تعلم البقاء في وضع آمن في أثناء إعداد الطعام، بل وتهيئة المطبخ لذلك، حيث يتم حماية اليد من التعرض للحرارة وفتح وغلق الأجهزة بعناية.

ولا بد أن تعلم الأم قدرات طفلها وإمكانية تطويره، فعلى سبيل المثال، لا يصبح الطفل البالغ 4 سنوات قادرًا على إعداد الخضار السوتيه في وعاء ساخن، لكن ربما يمكنه غسل الفواكه أو أوراق السلطة.

5- طلب المشاركة

يشعر الأطفال باحتواء أكبر عندما يُطلب منهم المشاركة في إعداد وجبة، ما يستوجب إشراكهم في اختيار الوصفات المناسبة للأطباق الرئيسية والجانبية وعند التوجه إلى السوق ومحلات البقالة.

ويجب سؤال الطفل عن النكهات التي يفضل إضافتها للطعام، والتحدث عن المذاقات المختلفة التي يستمتع بها، والسماح لهم بالمشاركة في التفاصيل، مثل إعداد الطاولة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية