أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ترغبين في إنجاب توأم؟.. هذه الإرشادات تساعدك

01:02 م الإثنين 02 أبريل 2018
ترغبين في إنجاب توأم؟.. هذه الإرشادات تساعدك

يرغب كثيرون في إنجاب توأم على اختلاف جنسهم لكن هل يمكن السعي وراء ذلك؟

وفقًا لموقع «mom junction» فهناك عوامل وإرشادات يمكن الالتفات إليها حال الرغبة في إنجاب توأم.

العوامل الأساسية

1- التاريخ العائلي

إذا أنجبت إحدى أفراد عائلة الأم توأمًا أو كانت الأم أو والدتها توأمًا لأخريات، فإن ذلك يعزز فرصة الحمل في توأم، لكن إذا حدث الأمر نفسه بعائلة الشريك فهذا لن يزيد من احتمالية حدوث الحمل في توأم، لأن المرأة هي المنتجة للبويضات وربما تصبح مصابة بمتلازمة فرط التبويض نتيجة انتقال جينات محددة لها.

2- نوع الجسم (الوزن\ الطول)

صاحبات الطول والسمينات هن أكثر حظا في حمل توأم مقارنة بقصيرات القامة والنحيفات، إلى جانب النساء اللاتي يتبعن نظام غذائي متكامل مقارنة بالأخريات اللاتي يتبعن نظام غذائي منخفض الدهون، وذلك حسب دراسة أجراها الباحثون بالكلية الأمريكية لأمراض النساء والتوليد.

وتبين أن النساء اللاتي يبلغ مؤشر كتلة أجسامهم 30 فيما فوق لديهن فرصة أكبر لإنجاب توأم.

3- العمر

تنتج النساء فوق سن 35 عامًا كمية أكبر من الهرمونات المنشطة للحوصلة FSH، مقارنة بالأصغر سنًا، حيث يسمح هذا الهرمون للمبيضين بإصدار بيضتين أثناء عملية الإباضة، وكلما زاد هذا الهرمون، زاد عدد البويضات بالجسم، فتحمل المرأة بأكثر من طفل عند التخصيب.

4- الحمل عدة مرات

إذا حملت المرأة من قبل عدة مرات فذلك يزيد فرصة حملها في توأم.

طرق طبيعية تعزز فرصة الحمل في توأم

- تناول منتجات الألبان

أوضح الطبيب غاري شتاينمان، في بحث حول علاقة تناول منتجات الألبان بالحمل المتعدد، أن النساء اللاتي يتناولن منتجات الألبان يزداد لديهن فرصة إنجاب توأم بمعدل 5 مرات مقارنة باللاتي لا يستهلكن هذه المنتجات، حيث تنمو الهرمونات بفعل تناول الحليب.

- التوقف عن تناول حبوب منع الحمل

تلعب حبوب منع الحمل دورًا محوريًا في عملية إنجاب توأم بشكل طبيعي، فعندما يتم التخلي عنها، سيحتاج الجسم إلى بعض الوقت ليجد إيقاعه الطبيعي، مسببا زيادة تدفق الهرمونات بالجسم.

- الحمل أثناء الرضاعة

إذا حملت المرأة أثناء رضاعة مولودها السابق، فيزداد لديها احتمالية إنجاب توأم، حيث ينتج الجسم كمية كبيرة من البرولاكتين أثناء الرضاعة.

- تناول الشريك أطعمة غنية بالزنك

يجب تناول أطعمة غنية بالزنك، مثل الخضراوات الورقية الخضراء والمحار والخبز والبذور، حيث تنشط الحيوانات المنوية بشكل كبير، وتحسن من تخصيب أكثر من بويضة.

مكملات غذائية وأقراص

يمكن أن تساعد الأقراص والمكملات الغذائية على زيادة فرص التخصيب، والحمل في توأم، من بينها:

- مكملات حمض الفوليك

كشفت دراسة استرالية أن فرص الحمل في توأم تزداد مع تناول حمض الفوليك قبل الحمل، وتبين أن تناول مكملات الفيتامينات مع حمض الفوليك، يمنع من تشوهات الأنبوب العصبي، وبالتالي يتم إنجاب أطفال أصحاء.

- موجهة الغدد التناسلية

تساعد الأدوية على زيادة احتمالية إنجاب توأم، حيث تعمل تحسين صحة البويضة واكتمالها، وتحفز موجهة الغدد التناسلية إنتاج 2 بويضة في الوقت نفسه، ويمكن للطبيب وصف الدواء المناسب.

- البروجسترون

يعمل البروجسترون على تقوية الرحم، ويحسن فرص الحمل في توأم، فعندما يتم تخصيب أكثر من بويضة، فإنهم يلتصقون بجدار الرحم، وينتج توأم صحي.

أدوية

كلوميفين

تزيد أقراص التخصيب من فرص إنتاج توأم بنسبة 7-8%، لذا يمكن للأم تعزيز ذلك بتناول الكلوميفين لزيادة إنتاج البويضات، كما يساعد الذكور على علاج الاختلالات الهرمونية، والتي يمكن أن تؤثر على كفاءة وكمية الحيوانات المنوية.

بروموكريبتين

لا بد من تناول جرعات قليلة منه لمدة 5 أيام فقط شهريا، حيث يخفض مستويات هرمون البرولاكتين، ويزيد إنتاج الهرمونات المنشطة للحوصلة، ما يعزز إنتاج أكثر من بويضة.

Pergonal

واحد من الأدوية الشائعة لإنجاب توأم بعد استخدامه في العلاج، حيث يحفز الغدة النخامية للوصول إلى الهرمون اللوتيني المساعد على الإباضة.

هوماغون

يعمل على تحفيز إفراز الستيرويد بالغدد التناسلية، ويتم استخدامه لفترة طويلة حتى يؤتي نتائج مضمونة.

أعشاب طبيعية

- العرقسوس

يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، وبالتالي يسهل متابعة أيام التبويض، ما يساعد على التحكم بالمستويات الهرمونية الخاصة بالتستوستيرون والاستروجين.

- زيت بذر الكتان

يساعد زيت بذر الكتان على تعزيز التخصيب عند النساء، وبالتالي يزيد فرص إنجاب توأم، وينظم إنتاج الهرمونات ووقت الطمث، فضلًا عن موازنة البروجستيرون والاستروجين بالجسم.

- كف مريم

تشفي النساء من متلازمة المبيض متعدد الكيسات، ويساعد عشب كف مريم على تنظيم الهرمونات، وتقليل مستويات الأندروجين، وتعزيز وظائف الإباضة، وتمنع أو تقلل من أكياس المبايض لدى النساء، فضلا عن تحسين احتمالية إنجاب توأم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية