أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لم تستطع السيطرة على غضبك وضربت طفلك؟.. هكذا تتصرف

02:50 م الجمعة 27 أبريل 2018
لم تستطع السيطرة على غضبك وضربت طفلك؟.. هكذا تتصرف

ضرب الطفل

كتبت- أمنية قلاوون

يرتكب بعض الآباء خطأ في تربية أبنائهم بالاعتداء عليهم أو معاقبتهم بالضرب، إلا أن كثيرون أصبحوا يبتعدون عن هذه الطريقة لإضرارها الكبير بأطفالهم، ليعود بعضهم قائلا:« لم أستطع التحكم في غضبي وضربت طفلي.. ماذا أفعل؟».. السطور التالية تقدم لك الإجابة.

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، إن الضرب ليس وسيلة لعقاب الطفل، لأنه يشعره بانعدام ثقته في نفسه، ويزيد من صفة العناد عند الأطفال، ما يجعل الطفل مصممًا على تكرار الخطأ.

وأضاف فرويز، إذا حدث ولم يستطع أحد الأبوين السيطرة على غضبه وقام بضرب الطفل،فيجب عليه القيام بعدة تصرفات لاحتواء الطفل وزيادة ثقته بنفسه، وأولها الاعتذار للطفل بشكل واضح ودون إعطاء مبررات لواقعة الضرب، بقول آسف على ما فعلت لقد أخطأت، ووعده بأن الضرب لن يتكرر مرة ثانية، دون تبرير الضرب بأن عناده أو عدم انصياعه لرغبة الأب أو الأم هو السبب.

وأوضح استشاري الطب النفسي، أن الاعتذار ثم احتضان الطفل وتهدئته يشعر الطفل بقيمته، كما يشعره بالأمان وأن هذا التصرف لن يتكرر، وأنه محبوب ومقبول رغم الخطأ الذي قام به.

وشدد فرويز، على ضرورة ابتعاد الآباء عن عقاب الأطفال بالضرب، أو بمنع المصروف، فالأولى تؤثر على سلامة الطفل الجسدية والنفسية، والثانية ستجعله يشعر بالحرمان ويعلمه السرقة لتعويض هذه الحرمان.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية