خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

رضعة اللبن المخزنة قد تؤذي الطفل.. هذه مدة صلاحيتها

10:09 ص الخميس 21 يونيو 2018
رضعة اللبن المخزنة قد تؤذي الطفل.. هذه مدة صلاحيتها

مدة صلاحية اللبن الصناعي بعد إعداده

كتبت - أسماء أبوبكر

تلجأ بعض الأمهات إلى الاحتفاظ برضعة اللبن الصناعي بعد إعدادها سواء تناول الطفل كمية منها أو لم يتناولها نهائيا، إلا أن تقديمها للطفل مرة أخرى يمكن أن يسبب له العديد من المشاكل الصحية.. فما مدة صلاحية اللبن الصناعي بعد إعداده؟

مدة الصلاحية

من الممكن الاحتفاظ برضعة اللبن الصناعي لمدة تتراوح من ساعة إلى 3 ساعات في درجة حرارة الغرفة العادية، وتصل إلى 12 ساعة داخل الثلاجة، وفقا لما تقوله الدكتورة وسام محرم، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، موضحة أنه في فصل الصيف يجب ألا تُقدم الرضعة مرة أخرى للطفل بعد مرور أكثر من ساعة في حالة وجودها خارج الثلاجة.

تضيف أستاذ طب الأطفال، أن صلاحية الرضعة الصناعية تصل إلى 3 ساعات خارج الثلاجة إذا أعدتها الأم لكن لم يتناولها الطفل نهائيا، أما في حالة تناوله كمية منها يجب التخلص من اللبن المتبقي بعد مرور نصف ساعة على الأكثر، سواء مخزن خارج أو داخل الثلاجة، لأن لعاب الطفل يكون اختلط به أثناء الرضاعة، ما يساعد على نمو البكتيريا فيه بسرعة أكبر.

أعراض منذرة

من الممكن ألا يظهر على اللبن أي علامات تشير إلى نمو البكتيريا فيه، هذا ما تؤكده الدكتورة وسام محرم، لذلك توصي بضرورة التخلص منه إذا لم يتناوله الطفل فترة أطول من المدة المحددة، لأن تقديمه للطفل رغم تراكم البكتيريا فيه يعرضه للإسهال والقئ، وقد تظهر هذه الأعراض بعد مرور مدة تتراوح من ساعة إلى 3 ساعات على تناول الرضعة، وربما يتعرض لنزلة معوية تظهر أعراضها بعد فترة تتراوح من 12 ساعة حتى 3 أيام.

وأوضح الدكتور أحمد البباوي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، أن زيادة عدد مرات التبرز، وتغير لون البراز من بين الأعراض التي تشير إلى تناول الطفل لبن ملوث بالبكتيريا، بجانب المغص والقئ، وربما تظهر هذه الأعراض خلال ساعة من تناول اللبن، مشيرا إلى أنه من الممكن أن تلاحظ الأم تغير في رائحة اللبن فقط في حالة نمو البكتيريا فيه دون أي تغير في اللون.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية