خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

هذه علاقة الرضاعة الطبيعية بالتهاب الغدد اللبنية

04:07 م الأحد 26 أغسطس 2018
هذه علاقة الرضاعة الطبيعية بالتهاب الغدد اللبنية

23-1 (5)

كتبت- حسناء الشيمي:

التهاب الغدد اللبنية في الثدي يحدث في كثير من الحالات دون سبب واضح، ولكن في الغالب يحدث مع الرضاعة الطبيعية إذا تعرض الثدي لشقوق أو خدوش تسرب من خلالها بكتيريا وصلت إلى الغدد اللبنية، وسببت لها التهاب، حسبما قال لنا الدكتور محمد الشناوي، أستاذ الجراحة العامة وجراحة الثدي بكلية الطب جامعة عين شمس.

وأضاف أستاذ الجراحة العامة أن التهاب الغدد اللبنية يحدث في بعض الحالات نتيجة حدوث اضطراب في الهرمونات، نتج عنها تجمع بعض الإفرازات في الغدد اللبنية، وأيضا بسبب إهمال العناية بالثدي وتنظيفة جيدا خاصة أثناء الرضاعة الطبيعية.

وأشار الدكتور محمد عصام، استشاري أمراض النساء والتوليد، إلى النساء اللواتي يعتمدن على الرضاعة الصناعية، يسبب لهن ذلك في تراكم اللبن في الغدد اللبنية، وتجمعها في قنوات أكبر كي تصل إلى الحلمة، ما يؤدي إلى التهابها.

الأعراض

وشدد الدكتور محمد الشناوي، على أهمية استشارة الطبيب فور الشعور بأشياء غريبة في الثدي، موضحا أن أعراض التهاب الغدد اللبنية يظهر من خلال:

- نزول إفرازات صفراء أو خضراء من الحلمة.

- احمرار في الثدي والحلمة.

- ألم شديد في الثدي وعدم تحمل أي ضغط عليه.

- ارتفاع درجة حرارة الثدي.

التشخيص والعلاج

ويتم تشخيص التهابات الغدد اللبنية من خلال خضوع المريضة للفحص عن طريق:

- الفحص الإكلينيكي ويتم فيه فحص الثدي بدقة.

- الخضوع لتصوير الثدي بالموجات الصوتية "السونار".

- الخضوع للفحص عن طريق الماموجرام، إذا كانت المريضة أكبر من 40 سنة.

- إجراء تحليل لإفرازات الثدي.

ويعتمد العلاج على إعطاء المريضة مضادات حيوية لمهاجمة الالتهاب، وإذا لم تسجيب الحالة للعلاج، هنا يتم إجراء استئصال للغدد اللبنية إذا كانت المريضة أكبر من 40 عاما، أو إذا اكتملت من تكوين أسرتها.

أما إذا لم تكتمل من تكوين أسرتها بعد، فهنا يتم اللجوء إلى استئصال قناة لبنية، إذ يحتوي على قنوات لبنية يتراوح عددها مابين 15 : 20 قناة.

صحتك النفسية والجنسية