خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

تكتل اللبن في الثدي بعد الفطام.. 5 علامات تستدعي زيارة الطبيب

05:51 م الخميس 27 سبتمبر 2018
تكتل اللبن في الثدي بعد الفطام.. 5 علامات تستدعي زيارة الطبيب

إعلان

كتبت- أسماء أبو بكر

بعد فطام الطفل ربما تواجه الأم مشكلة تكتل اللبن في الثدي، ورغم أنه يُشفى بمرور الوقت في الكثير من الأحيان، إلا أن هناك بعض العلامات التي تُنذر بضرورة زيارة الطبيب لتجنب حدوث المضاعفات.. فما هي؟

تكتل اللبن في الثدي يحدث نتيجة تجمعه فيه لفترة بعد توقف الأم عن رضاعة الطفل، وفقًا لما قالته الدكتورة ريهام إبراهيم، استشاري الرضاعة الطبيعية، مؤكدة أن هذه المشكلة في الغالب تشفى تلقائيا، خاصة الدرجات البسيطة منها، أو ببعض العلاجات المنزلية البسيطة كالكمادات، لكن هناك درجات شديدة يصاحبها بعض العلامات التي تُنذر الأم بضرورة زيارة الطبيب، هى:

- الاحساس بسخونة أو ارتفاع حرارة الثدي.

- احمرار والتهاب الثدي.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم بالكامل.

- الشعور بألم مستمر في الثدي.

- كبر حجم الثدي: من أهم العلامات التي يمكن ملاحظتها لأن ذلك يكون مؤشرًا أنه ممتلئ باللبن رغم أنه من المفترض أن حجمه يقل تدريجيًا بعد الفطام، لأنه مع قلة تجمع اللبن يتم ارسال إشارات للمخ لعدم إفراز هرمون اللبن مرة أخرى.

أكدت إبراهيم أنه مع تجمع وتكتل اللبن في الثدي تتجمع الميكروبات مسببة الأعراض السابقة، وتجاهل علاج هذه الأعراض يسبب مضاعفات كثيرة على رأسها تكون خراج في الثدي، مشددة على ضرورة زيارة الطبيب في هذه الحالة لتناول الأدوية التي تساعد على تجفيف اللبن في الثدي وعدم الاكتفاء بالعلاجات المنزلية لأنها تكون عامل مساعد فقط في هذه الحالة.

صحتك النفسية والجنسية