أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متلازمة راي تصيب الأطفال.. تعرف على مخاطرها

10:26 م السبت 29 سبتمبر 2018
متلازمة راي تصيب الأطفال.. تعرف على مخاطرها

كتبت- أسماء أبو بكر

"متلازمة راي" إحدى المشكلات الصحية الخطيرة التي يمكن أن تصيب الأطفال، تصل مضاعفاتها إلى تلف الدماغ والوفاة أو التأثير على أعضاء الجسم المختلفة.. فما هي؟.

الدكتور محمد صلاح، استشاري طب الأطفال، أوضح أن متلازمة راي تعتبر مضاعفات غير مباشرة للإنفلونزا أو أي عدوى فيروسية تصيب الطفل تحدث في حالة تناوله الأسبرين أو أي أدوية تحتوي على مركباته أثناء إصابته بأي عدوى فيروسية، مؤكدًا أنها لا تصيب كل الأطفال لكن من لديهم استعداد لها فقط.

اتفق الدكتور محمود طاهر، أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر، في أن بعض الأطفال يصابون بمتلازمة راي في حالة تناولهم للأسبرين في أثناء إصابتهم بالأنفلونزا أو أي اصابات فيروسية، مشيرًا إلى أنها نادرة الحدوث في الغالب ولا تصيب جميع الأطفال لكنها تسبب مضاعفات خطيرة في حالة حدوثها بالفعل فقد تصل للشلل وتلف الدماغ.

متلازمة راي تحدث بشكل حاد يجعل الطفل يعاني من آلام شديدة في المعدة وقيء وتغير درجة الوعي وعدم التركيز، وفقًا لصلاح، مضيفًا أنها تسبب فشلًا حادًا في الكبد تصل خطورته إلى الوفاة أو ارتفاع إنزيمات الكبد والصفراء وقد يدخل الطفل في غيبوبة كبدية في الغالب.

أكد صلاح، أنه لا يوجد فحوصات وتحاليل طبية معينة تساعد على اكتشاف ما إذا كان الطفل لديه استعداد للإصابة بمتلازمة راي من عدمه، بل لا يتم اكتشافها إلا بعد تعرضه لها بالفعل، لذلك من الأفضل تجنبها عن طريق عدم إعطاء الطفل أي أدوية أو مركبات تحتوي على الأسبرين إلا إذا وصفها له الطبيب في عدوى ميكروبية وليس فيروسية.

حذر طاهر، من إعطاء الطفل أي أدوية تحتوي على مركبات الأسبرين في حال إصابته بأي دور فيروسي حتى نزلات البرد أو استخدام أي أدوية دون استشارة الطبيب، مشيرًا إلى أن علاج هذه المتلازمة يتمثل في التعامل مع المضاعفات التي أدت لها كتلف الكبد أو غيره.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية