أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية وعادات خاطئة تصيب طفلك بألم الرقبة.. احذريها

11:20 ص الجمعة 07 سبتمبر 2018
 مشكلات صحية وعادات خاطئة تصيب طفلك بألم الرقبة.. احذريها

25

كتبت- ياسمين الصاوي

يشعر بعض الأطفال بألم في الرقبة نتيجة بعض العادات الخاطئة والمشكلات الصحية، وربما يصبح الألم مزمنًا ويؤثر على حياة الطفل وأنشطته الاجتماعية ودراسته.

هناك عض الأسباب التي تؤدي إلى إصابة الطفل بألم الرقبة، وفقًا لموقع "medical news today"، منها:

1- وضعية الرأس

يمكن أن تسبب الوضعية الخاطئة للرأس ألمًا بالرقبة، خاصة لدى الأطفال الذين يجلسون بوضع واحد لفترة طويلة، مثل الجلوس أمام شاشة الحاسب الآلي أو الهاتف الذكي أو التلفاز أو المذاكرة أو قراءة كتاب، حيث يؤدي خفض الرقبة للأسفل مدة طويلة إلى الشعور بالألم.

ويجب الحرص على تحريك الرأس يمينًا ويسارًا وأعلى وأسفل، لعدم وضع ضغط على الرقبة، وفي حال عدم علاج هذه المشكلة يتسبب ذلك حدوث ألم مزمن، وفي بعض الأحيان يستمر الألم حتى مرحلة البلوغ.

2- الأنشطة البدنية

تعد الأنشطة البدنية، مثل الألعاب والرياضات العنيفة، مصادر شائعة للإصابات عند الأطفال، حيث يمكن أن يعتبر السقوط وصدمات الرأس وغيرها من الحركات أثناء ممارسة النشاط البدني كافياً لحدوث مشكلات بالرقبة تتسبب في ألم.

3- النوم بشكل خاطئ

يمكن أن ينام الطفل بوضعية خاطئة تسبب ألماً بالرقبة أو الكتفين أو الظهر بسبب الضغط على العضلات، وعادة ما يكون الألم مؤقتًا، إلا إنه بسبب مشكلات مع الأنشطة اليومية، ويصعب على الطفل تحريك رأسه أو عمل أشياء بسيطة مثل النظر لأسفل عند القراءة أو ارتداء حقيبة الظهر.

4- تضخم الغدد الليمفاوية

يعد تضخم الغدد الليمفاوية استجابة لعدوى بسيطة مثل الانفلونزا أو بكتيريا الحلق، ويمكن أن يسبب ألماً في جانب واحد أو أكثر من جانب بالرقبة، وعادة ما يحدث أسفل الأذنين، وتساعد بعض الأدوية والمضادات الحيوية في تخفيف أعراض هذه المشكلات الصحية المسببة لتضخم الغدد الليمفاوية.

5- التهاب السحايا

إذا كان الطفل يعاني من الحمى، ولا يستطيع تحريك عنقه دون أن يشعر بالألم، فربما يصبح ذلك علامة على الإصابة بالتهاب السحايا، الذي يهدد حياة المصاب حال عدم تلقي العلاج اللازم، ومن بين أعراضه: الصداع والطفح الجلدي ومشكلات بتناول الطعام.

6- مرض لايم

يمكن أن يسبب مرض لايم ألمًا بالرقبة، ويصاحبه طفح جلدي واحمرار والتهابات، وربما تورم بالغدد الليمفاوية وألم العضلات والمفاصل وشعور بالإجهاد الشديد، ويجب أن يستشير المريض الطبيب في هذه الحالة.

7- أسباب أخرى

هناك بعض الأسباب الأخرى وراء ألم الرقبة عند الأطفال، وتشمل: إصابات الصدمات مثل السقوط أو حوادث السيارات، السرطان، التهاب المفاصل للأطفال.

متى يحتاج طفلك لزيارة الطبيب؟

أغلب حالات ألم الرقبة عند الأطفال تعد مؤقتة، وفي حال استمر الألم عدة أيام، فيجب استشارة الطبيب، وإذا كانت الحالة تعاني من بعض الأعراض الأخرى الحادة مثل الدوران والصداع والتنميل أو الوخز، فيجب الإسراع في زيارة الطبيب، إلى جانب الحالات التي تعرضت لحوادث أو تعاني من عدم القدرة على الحركة تماماً أو الوقوف.

كيف يمكنك تخفيف الألم في المنزل؟

على الأمهات اتباع بعض الإجراءات البسيطة لتخفيف الالتهاب والتورم في اليوم الأول والثاني عن طريق استخدام الثلج، ووضعه في فوطة أو أكياس، وتركه على رقبة الطفل لمدة 20 دقيقة، أما إذا استمر الألم عدة أيام، فربما تساعد الحرارة في علاج الأمر عن طريق استخدام إربة دافئة، وتركها على رقبة الصغير 10 دقائق.

ويمكن أن يساعد حمام الماء الدافئ في استرخاء العضلات وتخفيف الألم، فضلاً عن عمل تمارين شد وفرد الرقبة عدة مرات خلال اليوم بشكل خفيف، كما تعد بعض الأدوية آمنة على الأطفال في هذه الحالة مثل استخدام أدوية مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، مثل باراسيتامول أو إيبوبروفين لتخفيف الألم وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية