أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذري.. المواد الأفيونية أثناء الحمل تصيب طفلك بهذه المشكلة

11:47 ص الجمعة 18 يناير 2019
احذري.. المواد الأفيونية أثناء الحمل تصيب طفلك بهذه المشكلة

مشكلات الحمل

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Pediatrics" أن تناول المواد الأفيونية أثناء الحمل يمكن أن يصيب الجنين بتشوهات خلقية، وتحديدًا انشقاق البطن الخلقي.

ووجد الباحثون بمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن المعدلات المرتفعة من المواد الأفيونية تزيد من فرص ولادة أطفال مصابين بانشقاق البطن الخلقي مرتين مقارنة بالمعدلات القليلة من هذه المواد، وذلك بعد ملاحظة عدد من الحالات في 20 دولة في الفترة من 2006: 2015.

ولفت الباحثون الانتباه إلى أن النتائج لا تعني أن الحوامل اللواتي يتناولن مواد أفيونية سينجبن حتما أطفال مصابين بانشقاق البطن الخلقي، لكنها بمثابة تحذير يحتاج إلى إجراء مزيد من الأبحاث حول تأثير هذه المواد خلال فترة الحمل على الأجنة.

ويوصي الباحثون الحوامل واللواتي يخططن للحمل واللواتي يتناولن أو يخططن لتناول المواد الأفيونية بضرورة التحدث مع الطبيب المختص أولا لمعرفة المخاطر والمكاسب على الأم والجنين كلاهما.

انشقاق البطن الخلقي يعد بمثابة فتحة صغيرة أو كبيرة بجوار أسفل البطن، وفي بعض الأحيان تصبح المعدة والكبد خارج جسم الطفل، ويحتاج الطفل المصاب بهذه الحالة إلى إجراء عملية جراحية، وربما يتطلب الأمر بعض العلاجات الأخرى مثل العناصر الغذائية التي يتم نقلها عن طريق الوريد أو المضادات الحيوية للوقاية من العدوى والحفاظ على درجة حرارة الجسم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية