أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الحصوات لا تفرق بين كبير وصغير.. هكذا تُعالج عند الأطفال

05:50 م الخميس 24 يناير 2019
الحصوات لا تفرق بين كبير وصغير.. هكذا تُعالج عند الأطفال

الأطفال عُرضة لتكون الحصوات

كتبت- أسماء أبو بكر

لا تقتصر أمراض الكلى والمسالك البولية، كتكون الحصوات، على البالغين وكبار السن فقط، فالأطفال عرضة لها أيضًا لكن مع اختلاف الأسباب.. فما أسباب تكون الحصوات عند الأطفال وكيف تُعالج؟

 

خلل في التمثيل الغذائي  

الدكتور عبد الرحمن زهران، أستاذ المسالك البولية بكلية الطب جامعة الإسكندرية، أكد أن الأطفال عُرضة لتكون الحصوات أيضًا لكن في هذه الحالة ترجع إلى عوامل وراثية بشكل أكبر، وتكون مرتبطة بخلل في التمثيل الغذائي (الميتابوليزم).

اقرأ أيضًا: أسباب تضخم الكلى عند حديثي الولادة.. هكذا يعالج

أعراض منذرة

الطفل الذي يعاني من وجود حصوات تظهر عليه بعض الأعراض، وفقًا لزهران، الذي أوضح أنها تتمثل في: المغص، ظهور دم مع البول، ارتفاع في درجة حرارة الجسم، تورم أو انتفاخ في البطن نتيجة لتضخم الكلى.

زيارة الطبيب ضرورية

حذر أستاذ المسالك البولية من تجاهل الأعراض التي تظهر على الطفل أو التأخر في علاج الحصوات بعد اكتشافها، لأن تكرار تكونها يؤثر على كفاءة الكلى مستقبلا، مشددا على ضرورة زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة، كتحليل الدم، ووظائف الكلى، والكالسيوم والفوسفات في الدم والبول، وحمض البوليك دم وبول ٢٤ ساعة.

علاج جراحي ودوائي

علاج الحصوات في الأطفال له أكثر من طريقة، قال أستاذ المسالك البولية إنه من الممكن التخلص منها بالمنظار أو الجراحة، مؤكدا أن المناظير تساعد في علاج ٩٠ % من الحالات.

وفقًا لزهران، العلاج بالمنظار أو الجراحي لا يمنع ظهور الحصوات مرة أخرى في الأطفال، لأنها ترجع إلى عوامل وراثية وبالتالي يتكرر ظهورها، لكن يتم التغلب على ذلك عن طريق علاج دوائي يؤخر تكون هذه الحصوات ويزيد من فترة تكونها بين كل فترة وأخرى.   

اقرأ أيضًا: قد تكون السبب.. التبول اللإرادي عند الأطفال أسبابه ليست دائمًا عضوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية