أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات.. 5 قواعد ضرورية لتحميم طفلك في الشتاء

10:49 م الإثنين 28 يناير 2019
للأمهات.. 5 قواعد ضرورية لتحميم طفلك في الشتاء

تحميم الأطفال

كتب– مصطفى عريشة

استحمام الأطفال الرضع وحديثي الولادة يحتاج إلى طريقة مختلفة، خاصة في فصل الشتاء، وعلى الأمهات الالتزام ببعض القواعد الضرورية لتجنب أي مشكلات صحية قد يُصاب بها الطفل.

قالت الدكتورة زينب رضوان، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن هذه القواعد تتمثل في:

1- مرات الاستحمام

أضافت رضوان، أن الأطفال في الصيف يجب تحميهم يوميًا، أما في فصل الشتاء يمكن التغاضي عن ذلك والاستحمام مرتين أو ثلاثة في الأسبوع.

2- الوقت المناسب

أوضحت رضوان، أن الوقت المناسب للاستحمام يكون فترة ما قبل النوم لأن ذلك يعمل على تهدئة جسده ويساعد في نومه.

3- طريقة الاستحمام

يبدأ الاستحمام بتنظيف الجسم ثم غسل الشعر وتصفيه المياه منه حتى لا يتعرض للماء بشكل قوي يضر تنفسه.

4- الأدوات المستخدمة

أكدت رضوان، أنه يجب استخدام إسفنج مرن أو قطعة ملابس ولا يفضل استخدام الليف في عملية التنظيف حتى لا يؤذي جسد الطفل، لافتة إلى ضرورة استخدام أنواع الشامبو المخصصة للأطفال الرضع، بالإضافة إلى أنواع الشامبو لغسل الشعر والتي لا تؤذي عين الطفل.

5- تهيئة الطفل والمكان

أشارت أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إلى أن هناك صعوبة في استحمام الطفل في الشتاء يوميًا حتى لا يتعرض للإصابة بنزلات البرد، لذا يجب اتخاذ الإجراءات الاحترازية، ويجب الاستحمام قبل إرضاع الطفل حتى لا يؤدي إلى إصابته بالقيء مع الحركة.

أفادت رضوان، أنه يجب تحضير المنشفة قبل الاستحمام حتى نقوم باحتضان الطفل داخلها وتهيئة غرفة الطفل بدرجة حرارة مناسبة ودافئة، محذرة من الخروج به في مكان بارد عقب الاستحمام.

لفتت رضوان، إلى أنه يجب أن تكون درجة حرارة الماء المستخدم في الاستحمام أكثر من 37 درجة مئوية بنصف درجة، وتميزها الأم بالأيدي فيجب أن تكون دافئة حتى لا يصاب الطفل بالبرد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية