لشتاء آمن.. نصائح لتجنب إصابة طفلك بنزلات البرد

02:52 ص الإثنين 07 يناير 2019
لشتاء آمن.. نصائح لتجنب إصابة طفلك بنزلات البرد

الوقاية من نزلات البرد

مساحة إعلانية

كتبت- ندى سامي:

ينخفض مؤشر الحرارة وتزداد الأجواء برودة والأمهات قلقًا على صغارهن.. وبين زيارات الطبيب والملابس الثقيلة والمشروبات الدافئة وغيرها من احترازات الشتاء، نعرض طرقًا للوقاية من نزلات البرد والتخفيف من حدتها حتى يمر الفصل بصحة جيدة على الصغار، دون تعريضهم لمخاطر فصل الشتاء.

تقوية المناعة... سلاحك الأول

الأطعمة التي تقوي المناعة هي الحيلة الأولي التي يمكن للأم استخدامها لتجنب نزلات البرد في الشتاء وفي تصريح سابق إلى الكونسلتو، قال الدكتور أحمد أمين، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن تكرار إصابة الأطفال بالأمراض قد يكون ناتج عن ضعف المناعة، لأن الأم لا تهتم بتغذية الطفل كما يجب، ولا يعني هذا أن الطفل لا يتناول قدر كافٍ من الطعام، بل أنه لا يحصل على التغذية المطلوبة.

وأوضح استشاري طب الأطفال بعض الأطعمة التي يمكنها تقوية مناعة الطفل، ويأتي على رأس القائمة الزبادي حيث أنه يحتوي على بكتريا اللبن التي تحمي الجهاز التنفسي وتحمي الطفل من النزلات المعوية، وهي غنية بفيتامين (د) الذي يعمل على مقاومة الفيروسات.

وأشار أمين إلى أن الثوم يحتوي على عنصر الزنك الهام في تكوين كرات الدم البيضاء المسئولة عن زيادة مناعة الطفل، كما أن الفواكه الحمضية تعتبر عامل مهم أيضًا لزيادة المناعة والتي تكثر في فصل الشتاء والمتمثلة في البرتقال واليوسفي لأنها غنية بفيتامين ج الذي يعزز مناعة الأطفال وحمايتهم من أمراض الجهاز التنفسي.

وأضاف استشاري طب الأطفال أن اللوز يقوم ينفس الدور حيث أنه غني بفيتامين (هـ) وهو من مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة لمقاومة البكتريا والفيروسات، كما أن حساء الدجاج يعتبر من أهم الأطعمة المقاومة للبرد، كما أنه غني بفيتامين (ب) مركب، الذي يساعد على علاج الأنفلونزا والبرد.

معايير تحميم الطفل

تحميم الطفل في فصل الشتاء خاصة مع موجات البرودة القارصة يعتبر مصدر قلق لكثير من الأمهات لذلك قال الدكتور عاطف دنيا، أستاذ طب الأطفال بكلية الطب جامعة الأزهر، إنه من الأفضل تحميم الطفل من مرة إلى مرتين أسبوعيًا، ويكون ذلك في الصباح حتى لا يتعرض إلى طقس المساء البارد، مع غلق باب الغرفة وعدم تعرض الطفل إلى الهواء أثناء عملية الاستحمام حتى لا يُصاب بنزلات البرد والإنفلونزا.

وأشار أستاذ طب الأطفال في تصريحات سابقة إلى الكونسلتو، إلى أهمية ألا تتعدى مدة الاستحمام خمس دقائق وأن تكون المياه دافئة، والاهتمام بتجفيفه جيدًا حتى لا يتعرض إلى الهواء البارد خلال ارتداء الملابس وهو مبتل فيصاب بنزلات البرد، من الضروري أيضًا الانتباه لعدم دخول ماء في أذن الطفل حتى لا يصاب بالتهابات الأذن، ويتم تنظيفها عن طريق مسحها باليد برفق، والاهتمام بترطيب جلده قبل ارتداء ملابسه لتجنب إصابته بالجفاف.

وتدفئة الطفل عقب الاستحمام يعتبر من الأمور الهامة التي تمنع الإصابة بنزلات البرد وفقًا لحديث "دنيا" وذلك عن طريق إرضاع الطفل أو إطعامه، وكذلك ارتداء الطفل قبعة لتدفئة رأسه، وجوارب وقفازات للتأكد من تدفئة أطرافه.

غسيل الأنف يقلل من حدة البرد

غسيل أنف الطفل مع بداية ظهور أعراض البرد يقلل من حدته، ويساعد على عدم تعرض الطفل للحساسية التي تنتشر في فصل الشتاء، وأشار الدكتور فاروق صفوت، أستاذ الأنف والأذن والحنجرة بطب القصر العيني، في تصريح سابق إلى الكونسلتو أن غسيل الأنف بالمحلول الملحي مفيد بدرجة كبيرة خاصة أنه يقلل من حدة التهاب الأنف، موضحًا أنه يجب استخدامه عند الحاجة، كوجود انسداد أو زكام أو إفرازات، وأكد أنه محلول طبيعي آمن يساعد الجيوب الأنفية على القيام بوظيفتها الطبيعية.

أوضح فتحي أن غسيل الأنف بالمحلول المحلي يساعد في التخلص من الانسداد الموجود في فتحاتها، وبالتالي تتحسن الأعراض المختلفة التي يعاني منها المريض، كاحتقان الأنف والعطس والصداع والبلغم وغيره، موضحًا أنه يستخدم في حالة وجود التهاب لكن لا يوجد مانع من استخدامه كوسيلة لتنظيف الأنف لأنه آمن تماما وطبيعي ولا يحتوي على عقاقير طبية.

غسول الأنف من الممكن تحضيره في المنزل، حيث يتم إضافة نصف ملعقة ملح صغيرة (بيكربونات الصوديوم) إلى نصف كوب من الماء الدافئ قليلًا، ليستنشقه المريض بالأنف ثم يخرجه مرة أخرى، مشيرًا أنه يوجد في الصيدليات محاليل جاهزة بها نسب ملح معينة تناسب الأطفال.

الاعتدال في التدفئة

تدفئة الطفل بصورة مبالغ فيه تزيد من تعرضه للإصابة بنزلات البرد طوال فترة فصل الشتا، وفي تصريح سابق إلى الكونسلتو قال الدكتور حنا صبري، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إن المبالغة في ارتداء قطع الملابس تتسبب في ارتفاع درجة حرارة أجسام الأطفال، وقد تؤدي إلى التعرق وبالتالي عند التعرض لتيار هواء بارد يصابون بنزلات برد.

فيتامين (د) للوقاية من نزلات البرد

تناول جرعات يومية من فيتامين دال في فصل الشتاء تقى من الإصابة بنزلات البرد، حيث تكون مستويات الإشعاع الشمسي فوق البنفسجي أقل كثيرًا عنها في موسم الصيف، ما يؤثر على كمية فيتامين د التي يستطيع جسمنا صناعتها تلقائيَا.

وأوضحت الدراسات أن لفيتامين د دور في تصنيع جزيء مضاد للميكروبات، والذي أبدى تأثيرًا في مدى قدرة فيروس الأنفلونزا على التكرار في الدراسات المعملية.

ونتيجة لذلك، يعتقد البعض أن تعاطي الإنسان لفيتامين د كمكمل غذائي خلال فصل الشتاء يمكن أن يحميه من الإصابة بفيروس الأنفلونزا، وتبين النتائج التي تم نشرها بالدوريات العلمية أن أطفال المدارس الذين تعاطوا جرعات يومية من فيتامين د3، انخفض لديهم معامل خطر الإصابة بعدوى الأنفلونزا من النوع الأول.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأخبار المتعلقة

  • هل نقلق من استخدام الأطفال الهواتف الذكية والكمبيوتر؟

    هل نقلق من استخدام الأطفال الهواتف الذكية والكمبيوتر؟

  • ضيق مخرج المعدة عند الأطفال قد يكون خلقي أو مكتسب.. إليك الحل

    ضيق مخرج المعدة عند الأطفال قد يكون خلقي أو مكتسب.. إليك الحل

  • إجراءات وقائية لحديثي الولادة في الشتاء.. تعرفي عليها

    إجراءات وقائية لحديثي الولادة في الشتاء.. تعرفي عليها

  • المعدلات الطبيعية لطول ووزن طفلك في أول 6 أشهر.. (صور)

    المعدلات الطبيعية لطول ووزن طفلك في أول 6 أشهر.. (صور)

  • ضيق الصمام الرئوي في الأطفال قد لا يصاحبه أعراض.. هكذا نكتشفه

    ضيق الصمام الرئوي في الأطفال قد لا يصاحبه أعراض.. هكذا نكتشفه

  • نصائح غذائية لحماية طفلك من أمراض الشتاء

    نصائح غذائية لحماية طفلك من أمراض الشتاء

أحدث الموضوعات

  • أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

    أسباب ظهور اللحمية مرة أخرى بعد استئصالها.. هل تُجرى الجراحة ثانية؟

    حالات كثيرة تستدعي استئصال اللحمية خاصة إذا كان الطفل يعاني من انسداد الأنف أو التهابات متكررة في الجيوب الأنفية، إلا أن المشكلة تكمن في احتمالية ظهورها مرة أخرى بعد استئصالها.. فما سبب ذلك؟

  • الإسهال المزمن ينذر بمشكلات صحية متعددة.. فحوصات ضرورية

    الإسهال المزمن ينذر بمشكلات صحية متعددة.. فحوصات ضرورية

    الإسهال لا ينتج دائمًا عن الإصابة بنزلة معوية كما يظن البعض، وربما يدفعهم هذا الاعتقاد الخاطئ إلى البحث عن بعض العلاجات المنزلية كبديل يغنيهم عن زيارة الطبيب، إلا أنه قد يكون مؤشرًا لبعض المشكلات الصحية التي يؤدي إهمال

  • تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن

    تجوع كثيرا في الشتاء؟.. نصائح لتجنب زيادة الوزن

    يتناول كثيرون وجبات غذائية متعددة في الشتاء والأجواء الباردة، ويشعرون بالجوع بشكل دائم ما يتسبب في زيادة الوزن.. فما سبب ذلك وكيف يمكن الوقاية من زيادة الوزن

  • لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

    لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

    لمرضى التصلب المتعدد.. هكذا تتعايش مع المرض

  • حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

    حمية اليويو.. كيف تحمي صحة قلبك؟

    كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "nutrients"، أن حمية اليويو يمكن أن يكون لها تأثير على صحة القلب، وخفض مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

  • اكتشاف مادة في المخ تعكس رغبتنا فى تناول الطعام

    اكتشاف مادة في المخ تعكس رغبتنا فى تناول الطعام

    كشفت دراسة حديثة عن مادة يفرزها المخ يطلق عليها "الدوبامين" تعكس رغبتنا في تناول الطعام.

  • إجبار طفلك على المذاكرة يضره.. إليك الحل

    إجبار طفلك على المذاكرة يضره.. إليك الحل

    عادة ما يشعر الآباء أن عليهم مسئولية أداء أطفالهم بشكل جيد في المدرسة، ويصيبهم القلق والعصبية من أجل تفوق ونجاح أبنائهم وكتابة الواجب المدرسي وغيرها من الأمور، والغريب أن هذه الطريقة لن تؤتي ثمارها في نجاح الأبناء.

  • هل يغني الحديد النباتي عن الحيواني؟

    هل يغني الحديد النباتي عن الحيواني؟

    الحديد أحد أهم المعادن التي يحتاجها الجسم لدوره في إتمام العديد من العمليات الحيوية، لذا يُحصل عليه من مصادره الطبيعية، نباتية أو حيوانية

  • جرح إصبع الإبهام قد يسبب التهاب صديدي.. لا تهمل زيارة الطبيب

    جرح إصبع الإبهام قد يسبب التهاب صديدي.. لا تهمل زيارة الطبيب

    إصبع الإبهام عُرضة لحدوث جرح فيه أثناء أداء بعض الأعمال المنزلية أو استخدام أدوات حادة أو مدببة، ولا يجب الاستهانة بهذا الجرح دائمًا، لأنه قد يؤدي إلى حدوث التهاب بكتيري (صديدي) في الإصبع، فضلًا عن وجود أسباب أخرى تعرضه

  • إجراءات ضرورية قبل وبعد عمليات الليزك.. تعرف عليها

    إجراءات ضرورية قبل وبعد عمليات الليزك.. تعرف عليها

    يلجأ أصحاب ضعف النظر إلى عمليات الليزك لتصحيح الإبصار وفي الغالب يشعرون بالقلق من الإقدام على تلك الخطوة خوفًا منها، فما الإجراءات اللازمة قبل وبعد العملية؟

  • الأمصال المناعية تعالج الحساسية نهائيا.. هذا الخطأ يفقدها فاعليتها

    الأمصال المناعية تعالج الحساسية نهائيا.. هذا الخطأ يفقدها فاعليتها

    الحساسية لا تعتبر من الأمراض المزمنة التي يصعب علاجها، لأنها في أحيان كثيرة تشفى تلقائيا، خاصة في الأطفال، وحالات أخرى تستجيب للعلاج بأمصال الحساسية التي تساعد في التخلص من أعراضها نهائيا في حالات كثيرة.

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عام
سم
كجم

الأكثر قراءة في الكونسلتو

صحتك النفسية والجنسية

  • هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

    هل انخفاض الزنك في الجسم يضعف القدرة الجنسية؟

  • أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

    أسباب مختلفة للعصبية.. حالات تستوجب زيارة الطبيب

  • هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

    هل الأمراض النفسية مزمنة ولا يمكن الشفاء منها؟

  • للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

    للرجال.. 3 مراحل ضرورية للاطمئنان على صحتك الإنجابية

  • (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

    (س، ج).. هل مضادات الاكتئاب علاجات آمنة للأطفال؟

  • طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

    طول أصابع اليد يتنبأ بالميول الجنسية

  • انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

    انتبه.. التمارين الرياضية تؤثر على صحتك النفسية في هذه الحالات

  • الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

    الفكاهة تعزز أم تضر علاقتك بالطرف الآخر؟

  • كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

    كيف تتخلص من الأفكار الانتحارية؟.. خطة الإنقاذ هنا

  • 5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

    5 نصائح للحفاظ على القدرة الجنسية للرجال بعد الأربعين

  • استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

    استشاري نفسي: "السوشيال ميديا" تهدد الحياة الزوجية لهذا السبب

  • ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة

    ممارسة العلاقة الحميمة باستمرار تحسن الناحية المزاجية في هذه الحالة