أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يُعالج بالإجهاض.. إليكِ كل ما تريدين معرفته عن الحمل اللاجنيني

06:02 م الثلاثاء 01 أكتوبر 2019
 يُعالج بالإجهاض.. إليكِ كل ما تريدين معرفته عن الحمل اللاجنيني

الحمل بدون جنين

كتبت- ندى سامي:

بمجرد شعور الأم بأعراض الحمل، مثل القيء الصباحي، تبدأ في مرحلة الاستعداد لاستقبال الجنين، ولكن حينما تذهب للطبيب المختص لفحصها، يؤكدها لها أن الكيس الأمنيوسي فارغًا، وهي حالة تعرف باسم "الحمل اللاجنيني"، وتتعرض له 20% من النساء حول العالم مرة واحدة على الأقل في حياتهن.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب الحمل اللاجنيني "الحمل بدون جنين"، وأعراضه، وطرق تشخيصه والسيطرة عليه، وفقًا لموقعي "Web med" و "American pragnacy".

الحمل اللاجنيني

تتعرض السيدات لهذه الحالة عند تخضيب البويضة والتصاقها بجدار الرحم، حيث يتكوَّن الكيس الداخلي للجنين، ويتهيأ الرحم لاستقباله، ولكن البويضة لا تتطور حتى تصبح جنين، وعلى الرغم من ذلك تصبح نتيجة اختبار البول والدم إيجابية، وذلك بسبب ظهور هرمون الحمل.

أسباب الحمل اللاجنيني

أسباب الحمل اللاجنيني قد لا تكون شديدة الدقة، ولكن استطاع الأطباء اكتشاف أبرز الأشياء التي قد تؤدي لحدوث الحمل بدون جنين، وتم تحديدها في التالي:

1- خلل في الكروموسومات

أثناء عملية تخضيب البويضة وسيرها في مسارها الطبيعي إلى الرحم، قد يحدث خلل في عمل الكروموسومات، الأمر الذي يتسبب في تكوين الجنين في صورته الأولية، ولكن تفقد البويضة قدرتها على التطور، وعلى الرغم من ذلك يصبح الرحم في حالة استعداد وتأهب لاستقبال الجنين، فتقوم بتكوين الكيس ولكن يكون فارغًا.

2- العوامل الوراثية

قد يكون للعوامل الوراثية دخلًا في التعرض لحالة الحمل اللاجنيني، فالأم التي سبق وأن مرت بهذه التجربة، من المحتمل أن تكون ابنتها عرضة لذلك الأمر.

3- ضعف الحيوان المنوي

عادةً ما تعجز الحيوانات المنوية الضعيفة على تخصيب البويضة، ولكن في حالة نجاحها في ذلك الأمر، تصبح البويضة المخصبة غير قادرة على الاستمرار في عملية التطور لتصبح جنينًا.

اقرأ أيضًا: لماذا يحدث الحمل الكاذب؟

أعراض الحمل اللاجنيني

- انقطاع الدورة الشهرية.

- انتفاخ في البطن.

- ألم أسفل الظهر.

- الشعور بالقيء.

- الاضطرابات المزاجية.

- تغير ملحوظ في الشهية.

طرق تشخيص الحمل اللاجنيني

لا يجدي التشخيص الظاهري نفعًا في تلك الحالة، وكذلك الموجات الصوتية لأنها لن تظهر سيئًا في الفترة الأولى للحمل، لذلك ينصح بالخضوع لها في الأسبوع الخامس، ليظهر على الشاشة أن كيس الأمنيوسي خاليًا من الجنين.

قد يهمك: للسيدات.. دليلِك للتفرقة بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

طرق علاج الحمل اللاجيني

يتم اكتشاف وجود كيس جنيني فارغ على أعتاب الشهر الثالث من الحمل، لتصبح عملية الإجهاض هي الحل الوحيد، حتى لا تتعرض المرأة بحالة تشبه تسمم الحمل.

ويتم الإجهاض عن طريق عملية جراحية بتوسيع عنق الرحم، حتى يتمكن الطبيب من تنظيفه جيدًا من الكيس الجنيني وجميع البقايا العالقة به، أو عن طريق بعض الأدوية التي تساهم في حدوث الإجهاض والتي يتم تناولها لعدة أيام.

وبعد إتمام عملية الإجهاض، يتعين على المرأة إجراء فحص مهبلي، للكشف على الحالة الصحية للرحم، والتأكد من عدم وجود أي بقايا للكيس بداخله، ومن ثم اجراء بعض الفحوصات الأخرى، للكشف عن السبب المؤدي لذلك.

ويفضل أن تخضع المرأة للراحة وعدم التخطيط لحملٍ جديد لمدة ثلاثة أشهر على الأقل، حتي يعود الرحم لحالته الطبيعية وتستعيد المرأة صحتها وطاقتها.

وقبل التخطيط للحمل الجديد، يجب زيارة الطبيب مرة أخرى، وإخباره بالتجربة السابقة، والمتابعه معه بمجرد حدوث الحمل بصورة فعلية، وذلك لأن المرأة التي مرت بتجربة الحمل بدون جنين تكون معرضه لتكرار التجربة مرة أخرى، خاصة عند عدم معرفة السبب الذي أدى لذلك في المرة السابقة.

قد يهمك أيضًا: منها القئ.. أعراض تصاحب السيدات في أول شهور الحمل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية