أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تسبب مشكلات صحية.. طبيب يكشف أضرار الفيتامينات الملونة على الأطفال

11:49 ص الأربعاء 23 أكتوبر 2019
تسبب مشكلات صحية.. طبيب يكشف أضرار الفيتامينات الملونة على الأطفال

الفيتامينات الملونة

كتبت- ندى سامي:

تلجأ كثير من الأمهات لإعطاء أطفالهن المكملات الغذائية لتعويض سوء التغذية الذي يعاني منه أغلب الصغار.

وفي الآونة الأخيرة، زاد الإقبال على شراء المكملات الملونة والمحلاة بسبب شكلها ومذاقها اللذيذ الذي يجذب الصغار، ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي مخاطر تناول الفيتامينات الملونة والتي تشبه قطع الحلوى على صحة الصغار.

وتتكون الفيتامينات المحلاة من مواد صمغية مثل الجلاتين، ونشا الذرة والماء والسكر والوان الطعام، وبعض النكهات المضافة كالبرتقال والفراولة والليمون والتوت، ويضاف لها معادن وفيتامينات مثل الكالسيوم وفيتامين د، وتباع في الصيدليات وتتوافر بأنواع وأشكال مختلفة تبعًا للشركة المصنعة لها، وفقًا لموقع "HEALTH LINE".

وبحسب إدارة الغذاء والدواء (FDA)، فإن العناصر الغذائية التي تحتويها المكملات الغذائية الملونة قد لا تتطابق مع ما يوجد على ملصقاتها.

كما أن وجد تقرير حديث أن 80٪ من الفيتامينات الصمغية التي تم اختبارها لا تحتوي على نفس الكميات من الفيتامينات والمعادن كما هو موضح في ملصقاتها.

أضرار الفيتامينات المحلاة

قال الدكتور محمد عبد الستار، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة إن المكملات الغذائية الملونة لها أضرار عدة تفوق فوائدها الضئيلة.

وأضاف عبد الستار أن تناول المكملات الغذائية والفيتامينات الملونة يحتوي على عدة مخاطر صحية منها:

- تناول الفيتامينات دون استشارة طبيب

يعد تناول الفيتامينات أي كان نوعها دون استشارة طبيب أمرًا في غاية الخطورة، نظرًا لأنه الطفل يجب أن يخضع لعدد من الفحوصات، والتحاليل الطبية التي تكشف عن العناصر اللازمة للجسم على وجه التحديد.

وعند تناول أي فيتامينات، لا يعاني الطفل من نقصها، يؤدي ذلك إلى زيادة تركيز هذا الفيتامين في الجسم ومن ثم يترسب على الكلى، وتكمن الخطورة في زيادة الكالسيوم الذي قد يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية على المعدة وعلى الصحة العقلية والنفسية.

- السكريات

تحتوي الفيتامينات الملونة، على نسبة عالية من السكريات قد تحمل عدد من المخاطر على الصحة من زيادة الوزن، وتسوس الأسنان، وارتفاع معدل نسبة الإصابة بالسكري خاصة إذا كان الطفل يعتمد على تناولها لفترة مستمرة من الزمن وبصورة يومية.

- مشكلات المعدة

وجود تلك المكملات الغذائية في المنزل، يجعل الأطفال يقبلون على تناولها دون ضوابط مما يسبب لهم مشكلات بالمعدة مثل الإسهال والغثيان والانتفاخ، وغيرها من الأعراض غير المرغوب فيها.

- الجلاتين

يدخل في صناعة الفيتامينات المحلاة الجيلاتين، بالرغم من فوائده على الصحة إلا أن المصدر غير المضمون فيه يزيد من احتمالية انتقال عدوى بكتيرية أوفيروسية.

اقرأ أيضًا: تناولها معًا يضر بالصحة.. احذر من تلك الفيتامينات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية