تهدد الأجنة بالتشوهات.. 4 أدوية يحظر تناولها أثناء فترة الحمل

05:48 م الأحد 10 نوفمبر 2019
تهدد الأجنة بالتشوهات.. 4 أدوية يحظر تناولها أثناء فترة الحمل

أدوية محظورة على الحوامل

إعلان

كتبت - مادي غيث:

تستدعي فترة الحمل من السيدات تجنب القيام ببعض الممارسات الخاطئة التي تهدد صحتهن وصحة الجنين بعض المضاعفات، مثل الإجهاض والعيوب الخلقية، ومن أبرزها تناول الأدوية بشكلٍ عشوائي.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأدوية المحظور تناولها أثناء فترة الحمل، وفقًا للدكتور عمرو الطباخ، استشاري أمراض النساء والتوليد.

أدوية محظورة على الحوامل

يجب على السيدات الحوامل ألا يتناولن الأدوية، خاصةً في الثلث الأول من الحمل، بخلاف الفيتامينات المسموحة من قبل الطبيب، مثل "الفوليك أسيد وفيتامين د" أو بعض مثبتات الحمل، ومن أبرز الأدوية المحظورة خلال هذه الفترة:

1- بعض أنواع المضادات الحيوية

تؤثر بعض أنواع المضادات الحيوية على عظام الأجنة، وقد تتسبب في الإصابة ببعض العيوب الخلقية، أبرزها شفة الأرنبية، لذلك يجب الحرص على تجنب تناولها دون الرجوع إلى الطبيب المختص.

2- المهدئات

يتعرَّض الجهاز العصبي الخاص بالأجنة لضررٍ بالغ عند تناول السيدات للمهدئات خلال فترة الحمل، ما يزيد من خطر ولادة أطفال يعانون من تشوهات في العمود الفقري أو المخ أو الجمجمة.

اقرأ أيضًا: للحوامل..إليك قائمة بأهم الأدوية الآمنة

3- مضادات لهرمون الغدة الدرقية

تهدد مضادات هرمون الغدة الدرقية الأجنة بالتشوهات، كما تزيد من خطر ولادة أطفال يعانون من مشكلات بالغدة الدرقية، لذا لا بد من متابعة الطبيب المختص قبل الإقدام على تناولها، حتى يحدد الأنواع الآمنة على صحة المرأة والجنين، وكذلك الجرعات.

4- العلاج الكيماوي

قد تكون بعض السيدات الحوامل مصابات بالسرطان، الأمر الذي يجبرهن على تلقي العلاج الكيماوي، على الرغم من خطورته على صحة الأجنة، لذلك يجب استشارة الطبيب في حالة الإصابة بأحد أنواع السرطانات، لتحديد الأدوية الكيماوية المناسبة لصحة المرأة والجنين على حدٍ سواء.

قد يهمك: أطعمة تسبب تشوه الجنين.. تجنبيها خلال الحمل

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية