أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض نقص السكر عند حديثي الولادة.. إليك العلاج

10:22 ص الإثنين 18 فبراير 2019
أعراض نقص السكر عند حديثي الولادة.. إليك العلاج

نقص السكر عند الرضع

كتبت- أسماء أبو بكر

نقص السكر (الجلوكوز) في الدم يأتي ضمن المشاكل الصحية التي تصيب حديثي الولادة، وقد يعرضه لمضاعفات متعددة، لذلك يجب الانتباه للعلامات أو الأعراض المنذرة التي تشير إلى الإصابة به.

أسباب وأعراض نقص الجلوكوز

الدكتور علاء المسلمي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، قال إن اصابة الأم بالسكر سواء قبل الحمل أو سكر الحمل قد يؤدي إلى ولادة طفل يعاني من نقص الجلوكوز (السكر) في الدم، وفي بعض الأحيان يكون نقص شديد جدا يصل إلى ٣٠ ملي جرام.

نقص الجلوكوز في حديثي الولادة يصاحبه تشنجات، ويؤدي إلى زيادة حجم الطفل عن الطبيعي، وقد يصاحبه نقص في الكالسيوم بالإضافة إلى نقص نسبة السكر، بحسب ما ذكره المسلمي.

قد يهمك: هل تفيد اللمبة النيون في علاج الصفراء عند حديثي الولادة؟

علاج نقص الجلوكوز

عن التعامل الطبي مع نقص الجلوكوز في حديثي الولادة، شدد استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة على ضرورة إعطاء الطفل الجلوكوز بسرعة وبتركيز عالي - ١٠% - عن طريق الوريد، لتجنب أي مضاعفات، وغالبا يتطلب الأمر حجز الطفل في الحضانة.

وأوضح المسلمي أن الجرعة الأولى تساعد في ضبط السكر لدى الطفل، ولا يحتاج إلى الاستمرار في تناول جرعات أخرى حيث تساعد الرضاعة، سواء الطبيعية أو الصناعية، في ضبط مستواه بعد ذلك.

خطورة نقص الجلوكوز في الدم لدى حديثي الولادة تصل إلى التأثير على المخ أو حدوث تلف فيه، ولتقليل احتمالية إصابة الطفل بمثل هذه المشاكل الصحية قدر الإمكان، شدد المسلمي على ضرورة المتابعة الدورية مع الطبيب فترة الحمل، وتناول الأم للأطعمة الصحية أثناء الحمل.



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية