أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

سيجارة واحدة أثناء الحمل تعرض طفلك لهذا الخطر

08:01 م الإثنين 11 مارس 2019
سيجارة واحدة أثناء الحمل تعرض طفلك لهذا الخطر

تأثير تدخين الحامل على الجنين

كتبت- ياسمين الصاوي:

أكد العلماء في دراسة نشرتها مجلة "pediatrics"، أن التدخين قبل وأثناء الحمل يساهم في زيادة مخاطر وفاة الأجنة فجأة قبل ولادتهم.

وذكر الباحثون أن أي كمية من السجائر خلال فترة الحمل، حتى لو كانت سيجارة واحدة في اليوم، تضاعف خطر وفاة الجنين، مستخدمين تقنيات حاسوبية لفحص عادات السجائر للأمهات خلال فترة الحمل، كما نظروا في تدخين الأمهات قبل الحمل والإقلاع عنه أثناء هذه الفترة.

ووجد الباحثون أن الأمهات اللواتي يدخن السجائر خلال 3 أشهر قبل الحمل، ثم توقفن في الثلث الأول، مازال لديهن مخاطر وفاة الجنين مقارنة بغير المدخنات، ناصحين النساء بضرورة الإقلاع تماما عن التدخين قبل الحمل.

اقرأ أيضا: كيف يؤثر التدخين السلبي على الحمل؟

وأشارت تاتيانا أندرسون، المؤلف الرئيس بالدراسة، إلى أهمية إدراك النساء أن التوقف عن التدخين قبل الحمل يعطي نتائج رائعة في حماية الأجنة من مخاطر الوفاة.

من جانب أخر، ذكرت دراسة سابقة نشرتها المجلة الأمريكية للطب التنفسي والرعاية الحرجة، أن تناول الأمهات المدخنات فيتامين سي خلال فترة الحمل، يحمي الأجنة من تلف الرئة، وذلك بسبب حمض الأسكوربيك، الذي يعد أحد مركبات فيتامين سي، ونقص هذا الحمض في الجسم يمكن أن يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية