أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل أن يصيبك الاكتئاب.. هكذا تتعاملين مع تأخر الحمل

01:00 م الأحد 24 مارس 2019
قبل أن يصيبك الاكتئاب.. هكذا تتعاملين مع تأخر الحمل

عدم الإنجاب يصيب المرأة بإحباط شديد.. فكيف تتعامل

كتبت– أميرة عبد الرازق

بمجرد أن تقرر المرأة الإنجاب تصبح متلهفة على الحمل.. تنتظره بفارغ الصبر، وإذا لم تكن قادرة على ذلك خلال بضعة أشهر تُصاب بالكثير من الإحباط والحزن للدرجة التي تعتقد معها أن هناك مشكلة لديها.

حتى لا يتطور الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب يجب تعلم كيفية إدارة مشاعر الإحباط التي تنتج عن عدم الإنجاب، كما ينصحك موقع "Being The Parent".

تقبلي الألم

من الطبيعي الشعور بالحزن، ولذلك كل ما عليك هو تقبل هذا الشعور بالألم لفترة قصيرة، فتقبل هذا الشعور بالحزن أفضل كثيرًا من إنكاره وامتلاء نفسك به، فهو سيساعدك على تفريغ المشاعر السلبية بعد ذلك.

تخلصي من الإحساس بالذنب

لا فائدة من لوم نفسك أو لوم شريك حياتك سوى أنك تنغمسين أكثر في المشاعر السلبية، ولا فائدة أيضًا من ظنك بأن الحياة تنتقم منك لأنك قد تناولت حبوب منع الحمل من قبل، فلوم نفسك لن يغير شيئًا في النهاية.

كوني واقعية

لا تتوقعي أن تصبحي حاملًا منذ المحاولات الأولى، فالإحصاءات تقول إن 25% فقط من النساء يحملن خلال الشهر الأول من الزواج، كما أن 60% يصبحن حوامل خلال 6 أشهر، وحوالي 90% يحملن خلال 18 شهرًا.

اقرأ أيضًا: تخططين للحمل؟.. عادات خاطئة يجب تجنبها لصحتك وجنينك

تحدثي مع شريك حياتك

عندما تصبحين قلقة حول عدم الإنجاب يجب أن تتحدثي مع شريك حياتك حول هذا الأمر، وتبحثا في وسائل تساعدكما على الاسترخاء معًا، وعدم اعتبار ما يحدث مشكلة كبيرة، فالتحدث مع زوجك حول ما يقلقك وما يقلقه هو الآخر، يساعد في تخفيف الضغط عليك، وشعورك بأنك ليست مسئولة عن عدم الإنجاب.

توقفي عن الهوس بمرحلة التبويض

النساء اللاتي تأخر إنجابهن يصيبهن الهوس بشأن أيام التبويض ويقمن بإعداد جداول لممارسة العلاقة الحميمة، لكن هذا لن يحدث شيئا سوى المزيد من الإحباط إذا لم تصبحي حاملًا في وقت قريب.

توقفي عن التعامل مع العلاقة الحميمة كشيء روتيني للإنجاب وحسب، واعتبريها وسيلة للتقارب مع شريك حياتك مع الكثير من الرومانسية، وسوف يفاجئك جسدك بالحمل في وقت لا تتوقعينه.

البقاء بصحة جيدة

لا يجب أن يدعك الإحباط تهملين في صحتك بسبب عدم الحمل، فيجب أن تكوني على أتم الاستعداد لطفلك الجديد.. مارسي الرياضة واحرصي على تناول الأطعمة الصحية، فبقاء الأم في صحة جيدة يعني صحة أفضل للجنين.

اقرأ أيضًا: أبرزها الدوالي.. أمراض تهدد الأمهات أثناء الحمل وبعد الولادة

أشياء جديدة تفعلينها

إذا تمحورت حياتك كلها حول انتظار الإنجاب، فستشعرين بالإحباط الكثير بلا شك، حاولي أن تجدي أشياء جديدة تفعلينها مثل الهوايات والسفر والقراءة لتشغلي بها وقتها وتفكيرك، ولتشعري بالكثير من الإيجابية في حياتك.

اطلبي المساعدة

إذا كنتِ تحاولين الحمل لمدة عامين ولم تحصلي على نتيجة، فلا تترددي في الذهاب للطبيب أنت وشريك حياتك، وإذا كنت فوق الـ35 عامًا فيجب أن تستشيري الطبيب فورًا ولا تنتظري لمدة عامين، وعندما تصبحين حاملًا يمكنك معرفة مراحل الحمل لديك شهرًا بشهر، من خلال حاسبة الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية