بخلاف سن اليأس.. أسباب أخرى لاضطرابات الهرمونات عند السيدات

04:23 م الثلاثاء 09 أبريل 2019
 بخلاف سن اليأس.. أسباب أخرى لاضطرابات الهرمونات عند السيدات

امرأة تعاني تقلبات مزاجية

إعلان

كتبت- أميرة عبد الرازق

عادةً ما تتعرض السيدات في بعض الفترات، كالدورة الشهرية أو الحمل، لتغيُّرات بالهرمونات، ما يصيبها ببعض التقلبات المزاجية، والشعور بالتعب والإرهاق، واضطرابات النوم، فضلًا عن القلق والاكتئاب.

"الكونسلتو"، يستعرض في التقرير التالي، أسباب التغييرات الهرمونبة التي تتعرض لها السيدات، وفقًا لموقع "HOTZE".

التقدم في العمر

تنخفض مستويات الهرمونات عند تقدم المرأة في العمر، وخاصةً عندما تصل إلى سن اليأس، ما يؤدي إلى انخفاض الإستروجين والبروجسترون، وهذا يدل على اقتراب انقطاع الدورة الشهرية.

وهذا ما أكدته إحدى الدراسات، حيث وجدت أن هناك علاقة بين انخفاض مستوى الإستروجين عند التقدم في العمر وتكون الدهون الحشوية، التي تتراكم على الأعضاء الداخلية، ما يهدد صحة المرأة.

الإفراط في ممارسة الرياضة

تؤدي ممارسة السيدات للرياضة بعنف، إلى انخفاض مستوى الهرمونات، خاصةً الإستروجين، ما يؤدي إلى حدوث خلل بالعمليات الحيوية، مثل بناء العظام والتكاثر، ويصيبهن بالهشاشة، والعقم، والهبات الساخنة، التي يصاحبها سخونة الوجه وتعرقه.

العادات الخاطئة عند تناول الأطعمة

تعتبر العادات الخاطئة عند تناول الأطعمة، أحد أسباب اضطراب الهرمونات عند السيدات، فإذا تناولت المرأة الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والسكريات، قد يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى هرمون الكورتيزول، ما يؤثر على كمية هرمون البروجسترون الذي يفرزه الجسم.

كما أظهرت دراسة أن تقليل السعرات الحرارية إلى 470 سعرة حراري في اليوم الواحد لمدة شهر، يؤدي إلى اختلال الهرمونات واضطراب الدورة الشهرية عند السيدات.

اقرأ أيضًا: 9 مشكلات تنذر بخلل الهرمونات

العلاج الكيماوي

على الرغم من قدرة العلاج الكيماوي على قتل الخلايا السرطانية، ولكنه يؤثر على إنتاج المبيض للهرمونات، ما يتسبب في انقطاع الطمث الطبي، والتي بدورها تؤدي إلى نفس أعراض سن اليأس، ولكن بصورة مفاجئة.

العمليات الحراحية

قد تضطر المرأة إلى إجراء عملية استئصال للرحم والمبيضين، لعلاج بعض الأمراض الخطيرة، مثل الأورام الليفية، وهبوط الرحم، ونزيف الدورة الشهرية الكثيف، ما يؤدي إلى حدوث خلل في إفراز هرموني الإستروجين والبروجسترون، ما يعرض المرأة إلى أعراض مشابهة لسن اليأس.

كما يؤدي التدخل الجراحي الذي تتعرض له السيدات قبل عمر الـ50 عامًا، إلى حدوث اضطراب بالهرمونات، ما يزيد من خطر الإصابة بمرض انسداد الشريان التاجي.

التعرض لبعض المواد الكيميائية

يؤدي التعرض لبعض المواد الكيميائية الموجود في المبيدات الحشرية، ومستحضرات التجميل، والمواد الحافظة، والكريمات الواقية من الشمس، وعوادم السيارات، مثل مواد "Xenoestrogens"، إلى حدوث اضطراب بمستوى الهرمونات عند المرأة، حيث تعطل نظام الغدد الصماء وتتراكم عليها، ما يسبب انخفاض في إفراز الإستروجين والبروجسترون.

قد يهمك: للنساء.. أسباب الصداع الهرموني وكيفية علاجه

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية