أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف نتعامل مع حساسية الطعام عند الأطفال؟.. إليك أسبابها وأعراضها

10:49 ص الأحد 12 مايو 2019
كيف نتعامل مع حساسية الطعام عند الأطفال؟.. إليك أسبابها وأعراضها

حساسية الطعام عند الأطفال

حساسية الطعام من المتاعب الصحية الشائعة لدى الأطفال؛ حيث يعاني الأطفال من آلام البطن والانتفاخ عند تناول أطعمة معينة، كالحليب والفاكهة أو الخبز، ولتجنب هذه الأعراض يجب اتباع نظام غذائي تحت إشراف أخصائي التغذية.

قالت إمكه ريزه، خبيرة التغذية الألمانية، إن حساسية الطعام تحدث مع أول رشفة من حليب الأم، والذي يكون عادة بسبب وجود عيوب إنزيمية خلقية، لا تمكنهم من تحمل سكر الحليب (اللاكتوز) بسبب عدة قدرة الجسم على تفكيك اللاكتوز، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.

انتفاخ وآلام بالبطن

ويعد الانتفاخ وآلام بالبطن والإسهال من أعراض حساسة اللاكتوز، ومن خلال التشخيص المبكر، يمكن مواجهة هذه المشكلة بسهولة، حيث يتوفر للرضع حليب يحتوي على لاكتوز مفكك مسبقًا.

أقرأ أيضًا: حساسية اللاكتوز عند الأطفال.. كل ما تريدين معرفته عنها

وفي السياق ذاته، أشار كلاوس تسيمر طبيب الأطفال الألماني إلى، أن تناول الأم لبن الحليب البقري تسبب حساسية اللاكتوز لدي الرضع، عن طريق انتقاله من خلال رضاعته من لبن الأم.

وأضاف تسيمر أن حساسية الطعام تشمل أيضا الحساسية تجاه سكر الفاكهة (الفركتوز)، في هذه الحالة يجب تجنب الطفل بعض أنواع الفاكهة التي تحتوي على الفركتوز.

الداء البطني

ويندرج الداء البطني (Coeliac disease) أيضا ضمن أنواع حساسية الطعام؛ حيث يعاني الطفل من متاعب صحية عند تناول الجلوتين الموجود في الحبوب كالقمح والشعير. وتتمثل أعراض الداء البطني في الانتفاخ وآلام البطن والإسهال وفقدان الوزن، بالإضافة إلى الإرهاق والصداع.

ويجب على الأشخاص المصابون بالداء البطني تجنب الحبوب مثل القمح والشعير؛ لأن مادة الجلوتين تسبب التهاب في الأمعاء الدقيقة، ويسبب ألالام في البطن والاسهال وفقدان الوزن والتعب والصداع.

برنامج غذائي

ونصحت خبيرة التغذية الوالدين بالاهتمام والتركيز على ما يتناوله الأطفال وما الأعراض التي لديهم، وعمل تحليل د، بالإضافة إلى استشارة أخصائي التغذية، لمعرفة أسباب الحساسية عند أطفالهم.

ويرتفع لدى الأطفال، الذين يعانون من حساسية تجاه اللاكتوز والحليب البقري، خطر الإصابة بنقص الكالسيوم وفيتامين D المهمين لصحة العظام.

ولتجنب ذلك ينصح خبراء التغذية بتناول المكملات الغذائية التي تعوض عن الأطعمة الممنوعة عن هؤلاء الأطفال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية