خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

حساسية اللاكتوز عند الأطفال.. كل ما تريدين معرفته عنها

11:06 ص الأحد 24 فبراير 2019
حساسية اللاكتوز عند الأطفال.. كل ما تريدين معرفته عنها

حساسية اللاكتوز الأسباب والأنواع

إعلان

كتبت- حسناء الشيمي

تُلبي الرضاعة الطبيعية كل احتياجات الطفل الرضيع من العناصر الغذائية في شهوره الأولى، إلا أنه قد يضطر للحرمان منها إذا كان مصابا بحساسية اللاكتوز.

ماذا تعني حساسية اللاكتوز؟

أوضحت الدكتورة مها أبو ذكري، استشاري الرضاعة الطبيعية وطب الأطفال، أن حساسية اللاكتوز هي نوع من الحساسية التي يصيب الأطفال ويتسبب في عدم القدرة على تحمل سكر اللاكتوز الموجود في لبن الأم وبالتالي يعاني من صعوبة هضمه وامتصاصه.

كيف تحدث حساسية اللاكتوز؟

الطبيعي أن الأمعاء تحتوي على أهداب في أطرافها العليا وهي مسئولة عن هضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل عام، والسكر بشكل خاص بسبب إفراز إنزيم اللاكتيز المسئول عن هضم السكر، وعندما يحدث خلل في إفراز ذلك الإنزيم لا يستطيع الشخص هضم سكر اللاكتوز.

أنواع حساسية اللاكتوز

وتنقسم حساسية اللاكتوز إلى 3 أنواع:

  • حساسية لاكتوز خلقية

وهذا نوع خلقي يولد به الطفل وفي الغالب يكون نادر الحدوث، وقد يتسبب في وفاة الطفل بسبب الإسهال الشديد الذي قد ينتهي بالجفاف.

وهذه الحالات تحتاج إلى التوقف عن الرضاعة الطبيعية والاستعانة بأنواع أخرى من الألبان الصناعية الخالية من سكر اللاكتوز، وهي مصدر كافي لمد الطفل باحتياجاته، وتتحسن عند الطفل بعد بلوغه عامين.

  • حساسية لاكتوز أولية

وتصيب الطفل في الغالب بعد بلوغه 3 سنوات ويتحسس طوال حياته من سكر اللاكتوز، وهذه الحالات يمكنها الحصول على الكالسيوم الموجود في اللبن الذي يحتوي على السكر من منتجات الألبان الأخرى كالموجودة في الجبن، الزبادي أو حتى في الألبان الخالية من اللاكتوز.

  • حساسية لاكتوز ثانوية

وهذه الحساسية تحدث كأحد مضاعفات بعض الأمراض التي تصيب الأطفال كالتعرض لعدوى بكتيرية، أو ميكروبية، أو فيروسية تسببت في إصابة الطفل بالإسهال الشديد، وأحيانا تحدث بعد الإصابة بالنزلة المعوية، ما يؤدي إلى سوء هضم امتصاص سكر اللاكتوز الموجود في لبن الأم.

وهذه الحالات تحتاج إلى التوقف عن الرضاعة الطبيعية حتى التعافي من تلك العدوى على أن يتم الاستعانة بألبان خالية من اللاكتوز، وهناك بعض الحالات التي لا تحتاج إلى التوقف عن الرضاعة نهائيا، وذلك يحدده طبيب الأطفال.

أعراض حساسية اللاكتوز

وتظهر أعراض الإصابة بحساسية اللاكتوز من خلال تعرض الطفل:

  • إسهال شديد خاصة بعد الرضاعة.

  • عدم زيادة وزن الطفل.

  • احمرار منطقة الشرج.

  • انتفاخ البطن.

  • مغص.

ويعتمد تشخيصها على التعرف على مستوى السكر في الدم بعد تناول اللاكتوز، وكذلك يتم عمل اختبار للحساسية.

قد يهمك:

كيف يمكن تحفيز الثدي للرضاعة الطبيعية بعد الولادة؟

الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية.. (صور)

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية