أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تعالج الرضاعة الطبيعية الصفراء؟ (أطباء يفسرون)

11:14 م الأحد 16 يونيو 2019
هل تعالج الرضاعة الطبيعية الصفراء؟ (أطباء يفسرون)

الرضاعة الطبيعية

كتبت - حسناء الشيمي:

عندما يصاب الأطفال حديثي الولادة بالصفراء، عادةً ما ينصح الأطباء بضرورة مواصلة الأم للرضاعة الطبيعية، لضمان التخلص منها بشكل أسرع، في حين أن آخرين يوصون بالتوقف عنها أثناء فترة العلاج.

يقول الدكتور ربيع حسين، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الرضاعة الطبيعية تساهم في خفض نسبة الصفراء في الدم عند الأطفال، مؤكدًا أنها لا تعالجها بشكل نهائي.

ويوضح حسين أن لبن الأم يعتبر مادة ملينة، تساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي، ما يساعد على طرد السموم -ومنها الصفراء المرتفعة- خارج الجسم عن طريق البراز، وبالتالي تقل نسبتها في الدم.

اقرأ أيضًا: صفراء حديثي الولادة لا تستدعي وقف الرضاعة إلا في حالة واحدة

ويتفق معه الدكتور عاطف دنيا، أستاذ طب الأطفال بجامعة الأزهر، موضحًا أن وضع الطفل المصاب بالصفراء تحت الضوء النيون، أو إعطاءه محاليل جلوكوز أو ماء بسكر لا يجدي نفعًا معه على الإطلاق، مضيفًا أن كل ما يحتاجه هو المتابعة والملاحظة مع الطبيب المختص.

يضيف دنيا أن سبب إصابة 60% من حديثي الولادة بالصفراء، هو حدوث تكسير سريع في كرات الدم الحمراء، ما يؤدي إلى تحول جزء من الهيموجلوبين إلى مادة البيليروبين التي تتراكم بالدم، موضحًا أنها تستمر لفترة قد تتراوح من 7 إلى 10 أيام، وتختفي من تلقاء نفسها ولا تحتاج إلى علاج ما دامت في الحدود الآمنة.

ويشير أستاذ طب الأطفال، إلى أن من أعراض إصابة الطفل بالصفراء، هو تغير لون الجلد والعين، مشددًا في هذه الحالة، على أهمية عمل تحاليل دم، لمعرفة مدى تركيز مادة البيليروبين في الدم.

قد يهمك: لماذا يُصاب حديثي الولادة بالصفراء؟.. إليك الأسباب وطرق التعامل معها

ووفقًا للدكتورة حنا صابر، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، هناك حالات تكون فيها الصفراء عند حديثي الولادة حالة مرضية، والتي تحدث الإصابة بها نتيجة للأسباب التالية:

- اختلاف فصيلة دم الأم عن فصيلة دم الطفل.

- اختلاف RH (مُركِّب بروتيني يتواجد على سطح كريات الدم الحمراء) بين الأم والطفل.

وتوضح صابر أن في هذه الحالة يختلف علاج الصفراء من طفلٍ لآخر، متابعةً: "فقد يحتاج إلى وضعه في الحضانة تحت تردد ضوئي، أو نقل الدم وتغيير الدم".

قد يهمك أيضًا: هل تفيد اللمبة النيون في علاج الصفراء عند حديثي الولادة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية