أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

صفراء حديثي الولادة لا تستدعي وقف الرضاعة إلا في حالة واحدة

11:04 ص السبت 26 يناير 2019
صفراء حديثي الولادة لا تستدعي وقف الرضاعة إلا في حالة واحدة

الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية لها أكثر من سبب

كتبت - أسماء أبوبكر

الصفراء في حديثي الولادة أكثر من نوع، فسيولوجية أو انسدادية، وكل نوع يحتاج إلى طريقة تعامل مختلفة، وتعتقد بعض الأمهات أن جميع الحالات تتطلب الاستمرار في الرضاعة الطبيعية إلا أن هذا اعتقاد خاطئ، لأن هناك حالات تستدعي التوقف عن إرضاع الطفل لفترة معينة.

الصفراء المرتبطة بالرضاعة الطبيعية لها أكثر من سبب، وفقا للدكتورة غادة سيد، استشاري طب الأطفال والرضاعة الطبيعية، موضحة أنها في بعض الأحيان تنتج عن قلة إدرار لبن الأم، لأن الصفراء عبارة عن مادة تنزل في البراز لكن مع قلة الرضاعة يقل عدد مرات تبرز الطفل، وبالتالي تتأخر الصفراء في النزول ما يؤدي لارتفاع نسبتها في الجسم.

اقرأ أيضا: للأمهات المرضعات.. دليلك لزيادة إدرار الحليب

في هذه الحالة نصحت سيد، الأم بالحرص على تعصير الثدي، والاستمرار في إرضاع الطفل، للمساعدة في زيادة كمية اللبن، مضيفة أن بعض الحالات الأخرى تنتج فيها الصفراء عن وجود مواد معينة في لبن الأم، ويتم تشخيص ذلك لدى طبيب مختص بعد إجراء العديد من الفحوصات والتحاليل الطبية، لمعرفة سبب الصفراء ونوعها، والتأكد مما إذا كانت مرتبطة بالرضاعة الطبيعية من عدمه، لأنه لا يتم تشخيص هذا النوع إلا عن طريق استبعاد الأسباب الأخرى.

بعد التأكد أن الصفراء التي يعاني منها الرضيع ناتجة عن الرضاعة الطبيعية، أكدت استشاري طب الأطفال والرضاعة الطبيعية، أنه يجب على الأم التوقف عن الرضاعة الطبيعية لمدة 4 أو 6 ساعات، مع مراقبة معدل نزول الصفراء في الدم عن طريق التحليل، فمن المفترض أن تقل نسبتها خلال 6 ساعات 4 أو 5 درجات، وإذا انخفضت بالفعل بدرجة ملحوظة يجب الاستمرار في التوقف عن الرضاعة لمدة 48 ساعة، وبعدها من الممكن العودة لإرضاع الطفل من الثدي مرة أخرى.

شددت سيد، على ضرورة تعصير أو شفط اللبن من الثدي كل ساعتين أثناء التوقف عن إرضاع الطفل، والتخلص منه لأنه يجب ألا يتناوله الرضيع، مشيرة إلى أنه إذا لم تنخفض الصفراء بدرجة كبيرة رغم إيقاف الرضاعة، يجب البحث عن أي سبب آخر لها ومعالجته.

وحذرت من التوقف عن الرضاعة الطبيعية لفترة طويلة، لأن ذلك قد يؤدي إلى جفاف لبن الثدي وقد يعتاد الطفل على اللبن الصناعي، مشيرة إلى أنه في الفترة التي يتم التوقف فيها عن الرضاعة لا يجب إعطاء اللبن الصناعي للطفل في الببرونة بل يُفضل استخدام سرنجة أو غيره.

وعن مدى خطورة الصفراء الناتجة عن الرضاعة الطبيعية، رأت سيد، أنها في الغالب لا تشكل أي خطورة ولا تستدعي دخول الرضيع حضانة خلافا لبعض أنواع الصفراء المرتبطة بأسباب أخرى، التي يمكن أن تصل للمخ.

اقرأ أيضا: الصفراء الانسدادية عند الرضع تسبب تليف الكبد.. هذه أعراضها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية