حجم أنفِك يحدد نوع جنينِك.. 5 معتقدات خاطئة منتشرة بين الحوامل

06:19 م الثلاثاء 27 أغسطس 2019
حجم أنفِك يحدد نوع جنينِك.. 5 معتقدات خاطئة منتشرة بين الحوامل

نوع الجنين

إعلان

كتبت - مادي غيث:

يعتقد بعض الأشخاص أن التغيرات الجسدية التي تظهر على السيدات أثناء فترة الحمل، يمكن الاعتماد عليها للكشف عن نوع الجنين، دون الحاجة إلى الفحوصات الطبية المخصصة لذلك الأمر، مثل اعتقادهم أن تورم الأنف قد يدل على أن المرأة سوف تلد ذكرًا، فما صحة ذلك؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز المعتقدات الشائعة بين الحوامل، وفقًا للدكتور عمرو خضير، أستاذ ورئيس قسم أمراض النساء كلية طب جامعة قناة السويس.

1- تورم أنف الحامل

من المعتقدات الشائعة بين السيدات أن تورم الأنف يزيد من احتمالية أن تلد المرأة الحامل ذكرًا، وهذا غير صحيح، لأن انتفاخ الوجه أثناء فترة الحمل يعود إلى التغيرات الهرمونية، فضلًا عن الإفراط في تناول الأطعمة المالحة بسبب الوحام، الأمر الذي يتسبب في احتباس السوائل بالجسم.

وقد تعاني السيدات خلال فترة الحمل من بعض المضاعفات الصحية، مثل تسمم الحمل، الذي يتسبب في حودث انتفاخات بجسم المرأة الحمل وزيادة وزنها، ما يؤدي إلى تورم الأنف.

2- اتجاه شعر الجنين

هناك اعتقاد شائع عند البعض بأن اتجاه شعر الطفل، سواء يمينًا أو يسارًا، من شأنه أن يحدد نوع الجنين في المرة القادمة، ولكن هذه العادة ليس لها أساسًا من الصحة.

3- نمو الشعر بجسم الحامل

تعاني بعض السيدات من زيادة نمو الشعر في بعض المناطق بالجسم أثناء فترة الحمل، فيعتقدن أن ذلك الأمر بسبب الحمل في ذكر، وهذا الاعتقاد ليس له أساسًا من الصحة، لأنها حالة طبيعية تتعرض لها الحوامل، نتيجة زيادة هرمون الذكورة "التستوستيرون"، الذي يتسبب أيضًا في ظهور حبوب الوجه، وليس لها علاقة بنوع الجنين.

4- الحموضة عند الحوامل

تعتقد السيدات أن الحموضة التي يتعرضن لها خلال فترة الحمل، ترجع إلى نمو شعر الجنين، وهذا ليس صحيحًا، لأنها تحدث بسبب ارتخاء عضلات الجسم، بما في ذلك عضلات فم المعدة، ما يؤدي إلى ارتجاع العصارة الصفراء.

5- زلال الحمل والبيض

من الاعتقادات الشهيرة بين السيدات الحامل، هي ألا تتناول البيض خلال فترة الحمل، حتى لا تصاب بزلال البول (ارتفاع نسبة البروتين في البول)، الذي يصاحبه تورم وانتفاخ بالجسم.

وهذا الاعتقاد خاطئ، لأن زلال البول من الحالات المرضية التي تتعرض لها السيدات خلال فترة الحمل وليس لها علاقة بتناول البيض، وتحدث الإصابة به نتيجة حدوث خلل في وظائف الكلى أو التهاب المثانة والمسالك البولية أو ارتفاع ضغط الدم أو قد يكون أحد أعراض تسمم الحمل.

ولا يشترط ظهور بعض الأعراض على المرأة الحامل في حالة زيادة الزلال في البول، لذلك يجب إجراء تحليل دوري للبول، للاطمئنان على نسبة البروتين به، لأن في حالة ازدياده عن المعدلات الطبيعية، قد يصاحبه بعض الأعراض، مثل تورم الكاحلين واليدين والعينين وظهور رغاوي في البول.

اقرأ أيضًا: للحوامل.. كيف تتخلصين من الانتفاخات وتورم الجسم؟

كيفية معرفة نوع الجنين في الأشهر الأولى من الحمل

يمكن للسيدات الحوامل معرفة نوع الجنين في الأشهر الأولى من الحمل، بإجراء فحص الدم في الشهر الثالث، دون الحاجة إلى الانتظار للشهر الرابع لإجراء فحص السونار، لأن خلايا الجنين تدخل في الدورة الدموية للحامل.

أعراض الحمل الطبيعية

1- تأخر الدورة الشهرية.

2- ثقل في الثدي.

3- تورم الجسم.

4- الشعور بالغثيان.

5- القئ في بعض الأحيان.

قد يهمك: تورم الأطراف أثناء الحمل.. متى ينذر بمشكلات خطيرة؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية