أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تصيبه بمخاطر عديدة.. إليكِ تأثير الواجبات المدرسية على صحة طفلِك

06:06 م الأربعاء 11 سبتمبر 2019
تصيبه بمخاطر عديدة.. إليكِ تأثير الواجبات المدرسية على صحة طفلِك

الواجبات المدرسية

كتبت - ياسمين الصاوي:

كشفت بعض الدراسات أن إجبار الطلاب على كتابة الواجبات المدرسية، لتحسين مستواهم الدراسي، يمثل ضغطًا نفسيًا وبدنيًا على الأطفال والآباء على حدٍ سواء.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، تأثير الواجبات المدرسية على صحة الأطفال البدنية والعقلية، والمدة التي يجب استغراقها في أدائها بحسب المرحلة عمرية.

المدة المناسبة لأداء الواجبات المدرسية

على عكس ما يعتقده البعض بأن صغار السن عليهم قضاء وقتًا أطول في المذاكرة وتأدية الواجبات المدرسية، أكد موقع "Health line" أن الأطفال في مرحلة الابتدائية يحتاجون إلى 10 دقائق فقط لأداء الفروض المدرسية، وفي المقابل يحتاج المراهقين في المرحلة الثانوية إلى ساعتين فقط لاتمامها على أكل وجه ممكن.

تأثير الواجبات المدرسية على الأطفال

قال الخبراء إن دفع الأطفال على أداء الواجب المدرسي لمدة تتجاوز 10 دقائق يعتبر أمرًا سلبيًا، ويشكل خطرًا جسيمًا على صحتهم البدنية والنفسية.

اقرأ أيضًا: أبرزها ثقل الحقيبة.. 4 عادات خاطئة تهدد صحة طفلِك أثناء الدراسة

التأثير النفسي للواجب المدرسي

لاحظ الباحثون من خلال مجموعة من الدراسات تم إجرائها على طلاب المدارس الثانوية، أن إلزام التلاميذ بكتابة الكثير من الفروض المدرسية له وقعًا ضارًا على الصحة النفسية، نظرًا لقلة ساعات الراحة والنوم، ومن مخاطر ذلك الأمر:

- الإصابة بالضغط العصبي المزمن والإجهاد العاطفي.

- الميل إلى تناول الكحوليات والمخدرات.

- قلة أو انعدام الرغبة في تطوير المستوى الدراسي.

- الابتعاد عن ممارسة الأنشطة الإبداعية والابتكارية.

قد يهمك: لماذا يرفض طفلك الذهاب للمدرسة؟.. إليك الحل

التأثير الجسدي للواجب المدرسي

وبحسب ما ذكر بموقع "Oxford learning"، لا تتسبب كثرة الفروض المدرسة في عزل الطلاب اجتماعيًا عن العائلة والأصدقاء فقط، بل تؤثر أيضًا على صحتهم البدنية، فمع قلة الحركة والنشاط البدني تكثر الإصابة ببعض الأمراض، ومنها:

- السمنة، نتيجة قضاء ساعات طويلة جالسين لأداء الواجبات المدرسية دون القيام بأي نشاط بدني، ومع اكتساب المزيد من السعرات الحرارية عن طرق تناول الوجبات السريعة، يزداد الوزن.

- السكري، نتيجة زيادة الوزن والإصابة بالسمنة المفرطة، لأن الدهون المتراكمة بالجسم تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم.

- الصداع، بسبب المكوث لفترات طويلة لأداء الفروض المدرسية، ما يؤدي إلى إجهاد الدماغ.

- الشعور بالإرهاق.

نصائح لحماية الطلاب من مخاطر الواجبات المدرسية

نصح الخبراء بضرورة تقليل الواجبات المدرسية إلى النصف، والتركيز على المهارات التي يمكن للصغار اكتسابها في عمر مبكر، لتطوير قدراتهم العقلية والمعرفية، مثل المشاركة والتواصل وتعلم مهارات حل المشكلات.

وأكد الباحثون أن نتيجة الاختبارات المدرسية لن تحدث تغييرًا فارقًا، وبالتالي لا يجب الانتباه كثيرًا إلى عبء الواجبات المدرسية والامتحانات، للتقليل من فرص الإصابة بالضغط العصبي.

قد يهمك أيضًا: كابوس المدارس يطارد الأطفال.. حقيبة الاضطرابات النفسية ممتلئة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية