أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أبرزها ثقل الحقيبة.. 4 عادات خاطئة تهدد صحة طفلِك أثناء الدراسة

12:51 م السبت 07 سبتمبر 2019
أبرزها ثقل الحقيبة.. 4 عادات خاطئة تهدد صحة طفلِك أثناء الدراسة

طلاب المدرسة

كتبت - ياسمين الصاوي:

يتبع بعض الطلاب في موسم الدراسة عادات يومية خاطئة، تساهم في زيادة فرص الإصابة بأمراض عديدة، بدءًا من العدوى البكتيرية أو الفيروسية، وصولًا إلى الإصابة بأمراض القلب ومشكلات العمود الفقري.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، أبرز العادات الخاطئة التي يتبعها بعض الأطفال في موسم المدارس، وتعرضهم للإصابة بمشكلات صحية.

1- الأطعمة المدرسية

يعتاد بعض الأطفال على تناول أطعمة مدرسية غنية بالسعرات الحرارية والدهون، مثل "البيتزا، والمخبوزات، والمقليات"، على اعتبار أنها تساعد على الشعور بالشبع على مدار اليوم، دون إدراك أن الإفراط فيها قد يتسبب في زيادة الوزن وارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، فضلًا عن الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري.

لذا يراعى استبدال هذه الأطعمة غير الصحية بوجبات مدرسية تحتوي على "الفواكه، والخضروات، والدجاج المشوي، والبقوليات، والجبن، والزبادي"، وفقًا لموقع "Medlineplus".

لانش بوكس

اقرأ أيضًا: أمراض الأطفال بالمدارس.. قوس العدوى مفتوح

2- حقيبة المدرسة

كشفت دراسة حديثة، نشرها موقع "سكاي نيوز"، أن حقيبة الظهر تؤثر على الأطفال، مسببة ألم في الظهر والكتفين والعنق، إلى جانب الشعور بالإجهاد، لذلك يجب ألا يتجاوز وزن الحقيبة نسبة 20% من وزن الطفل، على أن تكون ذات عجلات.

حتى لا يصاب ابنك بآلام الظهر.. إليك أهم النصائح عند حمله للحقيبة المدرسية

3- السهر للمذاكرة

تؤدي قلة النوم إلى تعريض الجسم لمخاطر صحية جسيمة، مثل انسداد الشرايين، وأمراض القلب والأوعية الدموية، قد يصل الأمر إلى حد الموت المبكر في بعض الأحيان.

وأشارت دراسة أجراها باحثون بكلية الطب جامعة واشنطن، ونشرتها وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى أن الأشخاص الذين يعتادون على النوم أقل من 7 ساعات يوميًا، كانت تنتخفض لديهم مستويات الحمض النووي الريبي.

إضاءة غرفة المذاكرة قد تضر العين.. إليك مواصفات الإنارة الجيدة

قد يهمك: أمراض تصيب طفلك داخل الحضانة.. إرشادات للوقاية

4- مشاركة الأدوات المدرسية

تتسبب مشاركة الأدوات المدرسية بين الطلاب في سهولة انتقال العدوى البكتيرية أو الفيروسية، مثل نزلات البرد والإنفلونزا، إلى جانب نسيان غسل اليدين طوال اليوم المدرسي، ما يجعل أيديهم ممتلئة بكميات هائلة من الجراثيم التي يمكن أن تنتقل للجسم عند ملامسة اليد العين أو الفم أو الأنف.

ThinkstockPhotos-179108970

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية