أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: اللولب يقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض

10:48 ص الأحد 15 سبتمبر 2019
دراسة: اللولب يقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض

اللولب يقلل خطر الإصابة بسرطان المبيض

كتب- أحمد سلطان:

قالت دراسة علمية حديثة إن النساء اللاتي يستخدمن اللولب كوسيلة لمنع الحمل تقل نسب إصابتهن بسرطان المبيض بنسبة 32%.

وأجرى الدراسة الجديدة فريق بحثي من كلية الطب بجامعة كولورادو الأمريكية ونُشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد، وراجع الفريق البحثي خلالها نتائج 11 دراسة سابقة، وذلك بحسب صحيفة الديلي ميل.

وقال الأطباء المشاركون في الفريق البحثي إن النساء الذين استخدمن اللولب كوسيلة لمنع الحمل قلت نسبة إصابتهن بسرطان الرحم بنسب تراوحت ما بين 15: 32%، مضيفين أنه لا يوجد فارق كبير بين اختيار اللولب الهرموني واللولب غير الهرموني.

ويعتقد الباحثون أن اللولب يعمل على تقليل مستويات هرمون الأستروجين العالية، ويعتبر هذا الهرمون أحد العوامل المسببة لسرطاني الثدي والمبيض.

وقالت الدكتورة ساكيث جونتوبالي أستاذ الأورام المشارك في الدراسة إن اللولب يعمل على مكافحة المستويات العالية من هرمون الإستروجين، وبالتالي تقل احتمالية الإصابة بسرطاني الثدي والمبيض.

وأشارت جونتوبالي إلى أن اللولب يتسبب في حدوث التهاب موضعي وهو ما ينبه الجهاز المناعي للمرأة ويزيد من عمله وبالتالي يساهم في الوقاية من السرطان.

اقرأ أيضًا: للسيدات.. لماذا يحدث الحمل رغم استخدام وسائل منعه؟

وتصاب السيدات بسرطان المبيض عندما تنمو الأورام السرطانية من داخل المبيض والخلايا المحيطة به.

ويظهر على المصابات به عدة أعراض مرضية، من بينها الشعور بالألم الدائم في البطن، والانتفاخ، والشعور السريع بالامتلاء، وحرقة المعدة، والرغبة المتكررة في التبول.

وفى الغالب تصاب النساء فوق سن الـ50 بسرطان المبيض، ويقول الأطباء إن هناك علاقة بين انقطاع الطمث والإصابة بسرطان المبيض.

ويطلق على سرطان المبيض اسم القاتل الصامت لأن 80% من الحالات المصابة به لا يتم اكتشاف إصابتهن بالمرض إلا بعد انتشاره في أجسادهن.

ويحتل سرطان المبيض المرتبة الخامسة في السرطانات التي تؤدي إلى الوفاة في السيدات، ويعتبر أخطر السرطانات التي تصيب الجهاز التناسلي الأنثوي.

ويؤكد الأطباء أن اكتشاف سرطان المبيض في مرحلة مبكرة يساهم العلاج، موضحين أن 90% من الحالات يتم علاجها إذا حدث اكتشاف مبكر للخلايا السرطانية.

ومن المقرر أن يركز الباحثون على أنواع محددة من اللول لدراسة تأثيرها الوقائي في الإصابة بالسرطان.

قد يهمك: بالأسعار.. مميزات وأنواع اللولب

قد يهمك أيضًا: أبرزها نزع بطانة الرحم.. 4 مخاطر يسببها نزع اللولب بمفرِدِك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية