أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف المشي والتسنين.. 10 علامات تشير إلى نمو طفلك

01:42 م الإثنين 09 نوفمبر 2020
بخلاف المشي والتسنين.. 10 علامات تشير إلى نمو طفلك

نمو الطفل

كتبت- أمنية قلاوون:

تركز أغلب الأمهات على بعض علامات نمو الطفل مثل المشي والتسنين بعد عامه الأول وحتى 5 أعوام، في حين تتجاهل علامات أخرى تعتبر مهمة أيضًا، حيث تشير إلى نمو الطفل بصحة جيدة.

وبحسب المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها "CDC"، فإن الأطفال بين عمر سنة إلى 3 سنوات يبدأون في النمو بطريقة تلقائية دون تدخل الأبوين، الأمر الذي يجب ملاحظته.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز العلامات الدالة على نمو الطفل بصحة جيدة، وفقًا لما ذكره موقع "Health line".

1- الحركة الدائمة

لا تتوقف الحركة على تعلم المشي وحسب، بل إن الطفل في عمر عام أو أقل أو بعد ذلك، تجدينه في حركة دائمة تشمل القفز أو وضع القرفصاء أو التعثر أثناء المشي وحتى الحركة غير المنسقة، وكل هذا يشير إلى نموه.

قد يهمك: أسباب تدفعك لعدم مسك يد طفلك عند المشي

2- كلمة "لا"

تبدو هذه الكلمة المزعجة أحيانًا بسبب كثرة تكرارها لدى الأطفال سواء بخصوص ما يريدون أو ما لا يريدون، علامة إيجابية، لأنها بداية رحلة طفلك في تنمية الاختيار والتفضيل بين الأشياء.

3- حركات اليدين

التصفيق أو التلويح أو الإشارة، جميعها حركات أو إيماءات تدل على بداية نمو طفلك، وقد تحدث قبل أو بعد أن يتم طفلك إلى عمر عام.

4- رفض المساعدة

لعلك جربتي صراخ طفلك بشكل طويل لا يتوقف عند مساعدتك له في ارتداء الحذاء أو الملابس أو تناول الأطعمة، ولا يعني ذلك رغبته في الاستغناء عن خدماتك، حيث تعتبر علامة جيدة على نمو شخصية الطفل في عمر مبكر والرغبة في أن يصبح مستقلًا، كل ما عليكٍ فعله هو تعليمه ارتداء الأشياء بمفرده.

5- تكوين الصداقات

في عمر سنتين أو أكثر يبدأ طفلك في السؤال على أسماء أشخاص قابلهم في حياته، مثل أصدقاء الحضانة أو الأقارب، وهذا يشير إلى نمو الذكاء الاجتماعي لدى طفلك.

6- العناد

قد تصفين ابنك بالعناد بدءًا من عمر 3 سنوات، لكن هذه العلامة المزعجة هي إشارة على نمو طفلك، لأنهم في هذا العمر يبدأون في الشجار معك حول السيطرة والتحكم في مواعيد نومهم ووقت تناول الطعام، حتى أبسط الأمور التي لا تدعو إلى الشجار.

7- النوم بشكل أفضل

وفقًا لأكاديمية طب الأطفال الأمريكية، فإن الطفل بعد عمر 12 شهرًا ينام بشكل أفضل، وتصل ساعات نومه من 11 إلى 14 ساعة.

8- لكل شيء اسم

تنمو المهارات اللغوية لدى طفلك، بحيث يبدأ في تخزين 50 كلمة تقريبًا في عمر عام، ومن 300 إلى 1000 كلمة في عمر من عامين إلى 3 أعوام، وسيطلق الكثير من الأسماء على الألعاب وكل شيء، وبهذا يكتسب طفلك مهارة التواصل اللفظي مع من حوله.

9- الإبداع

تنمو شخصية طفلك الإبداعية خلال الفترة من عامين إلى 5 أعوام، أي قبل سن دخول المدرسة، حيث ستجدينه يعبر بذلك عن طريق القصص الخيالية، أو من خلال التلوين، أو حركات راقصة، أو الاندماج مع قصة درامية من وحي الخيال.

10- الحفظ

بإمكان طفلك في عمر 5 أعوام حفظ الحروف الأبجدية والأرقام، لكن يفضل ألا تتركيه أمام الشاشة لفترة طويلة لتعلم هذه الأساسيات، لما له مخاطر على صحته.

قد يهمك: مراحل نمو الطفل في أول 6 أشهر.. (كروس ميديا)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية