أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب تدفعك لعدم مسك يد طفلك عند المشي

01:32 م الجمعة 13 أبريل 2018
أسباب تدفعك لعدم مسك يد طفلك عند المشي

كتبت- ياسمين الصاوي

يمسك الأب والأم بأيادي أبنائهم عند تعليمهم المشي، إلا أن هذا الأمر قد يضر بهم.

إليك أسباب تدفعك لعدم مسك يدي طفلك أثناء المشي، وفقًا لما ذكره موقع «active babies smart kids»

- قوة العضلات والتحكم

تتطور قوة عضلات الطفل عندما يسقط فيها ويقف مرارًا وتكرارًا، حيث تعمل عضلات الساق والجذع بقوة، وهو ما يحتاج إليه الجسم للوقوف والمشي بشكل سليم.

- التنسيق بين اليد والقدم

يحتاج الطفل للتنسيق بين ذراعيه وساقيه في كل خطوة يسيرها بمفرده، وذلك للحفاظ على توازنه، ومع الوقت والممارسة ينزل ذراعيه جانبه أو يمسك بلعبة أو أي شيء آخر، ويحفز عقله على التنسيق بين اليد والقدم.

- استخدام البصر

يصبح الطفل قادرًا على توجيه نفسه بصريًا، وتعلم الفرق بين المسافات مستخدمًا عينيه، ويسأل نفسه عند تعلم المشي «إلى أي مدى يبعد هذا الشيء»، «هل يمكنني البقاء مستقيمًا لمدة كافية كي أصل من طاولة القهوة إلى الكنبة؟» إنها طريقتي الوحيدة لأتعلم إذا حاولت.

- تطور العقل

يتعلم الطفل مهارات جديدة تساعد على تطوير العقل بشكل صحي، ولا يتعلم المخ بسرعة وباحتراف حال عدم تدريبه على التعلم، حيث يحتاج إلى فرص وخبرات كثيرة للمشي، وبالتالي يجب على الأسرة إعطاء الأطفال الفرصة لفعل ذلك بأمان.

أمور يجب الانتباه إليها

- عندما يتم الإمساك بيد الطفل، فإن الشخص سيثني ظهره بدرجة كبيرة، ويعجز الطفل عن تعلم توازن جسمه، حيث فالأذرع جزء أساسي في التوازن عند تعلم المشي، وهو الأمر نفسه الذي يفعله الشخص البالغ عند المشي على لوح خشبي ضيق، وبالتالي يحتاج الطفل إلى الممارسة حتى يشعر بالأمان الكافي، ويطور الوعي الجسدي لديه لاستخدام ذراعيه في عمل أي شيء آخر أثناء المشي.

- يبدأ الطفل بالزحف على أطرافه الأربعة، وعندما يتعلم المشي يمسك بالأثاث الذي يعطيه شعور بالأمان لتمرين نفسه على التوازن عند الوقوف، ومع التدريب المكثف، يصل الطفل إلى مرحلة يستطيع خلالها ترك مساحة فارغة والتحرك خطوة دون الإمساك بشيء.

- يقلل المشي منفردًا من فرص زحف الطفل، وتساعد هذه الحركة المبكرة على تكوين المخ وإمداد الجسم باحتياجاته.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية