أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

باحثون يحددون خصائص في أنسجة المشيمة تمنع انتقال كورونا للأجنة

12:44 م الجمعة 04 سبتمبر 2020
باحثون يحددون خصائص في أنسجة المشيمة تمنع انتقال كورونا للأجنة

خصائص في أنسجة المشيمة تمنع انتقال كورونا للأجنة

حدد الباحثون خصائص في أنسجة المشيمة قد تلعب دورا مهما في منع انتقال "كوفيد-19" من الأم المصابة بالفيروس إلى جنينها.

وتُظهر نتائج الدراسة التي أجراها الباحثون في مختبر ماكسويل فنلندا للأمراض المعدية في مركز بوسطن الطبي، أن فيروس كورونا يغزو المشيمة في الحالات مع ومن دون دليل على إصابة الجنين، ما يسلط الضوء على الحماية التي قد توفرها المشيمة ضد عدوى "كوفيد-19"، حيث تشير البيانات الحالية إلى انتقال "كوفيد-19" بمعدلات أقل من 5% في المواليد الجدد من أمهاتهم، وفق ما جاء في "روسيا اليوم" نقلا عن " ساينس ديلي".

وتؤكد هذه النتائج المنشورة في مجلة Placenta على أهمية استخدام أنسجة المشيمة في الدراسات البحثية لمرض "كوفيد-19"، التي تهدف إلى تطوير طرق جديدة لتشخيص وعلاج ومنع انتقال الفيروس.

وفي هذه الدراسة، فحص الباحثون أنسجة المشيمة، التي تشترك في العديد من أوجه التشابه التنموية والفسيولوجية مع الرئة والاستجابة المناعية للأمعاء الدقيقة والغليظة، ما يجعلها مصدرا رئيسيا للأنسجة البشرية التي يمكن استخدامها في أبحاث "كوفيد-19" المستمرة.

ويحتوي أيضا على نمط تعبير فريد لمستقبلات "كوفيد-19" التي تختلف عن الأعضاء الأخرى، والتي قد تكون مفيدة في تطوير علاجات "كوفيد-19".

وقالت إليشا واتشمان، طبيبة حديثي الولادة في مركز بوسطن الطبي، والباحثة الرئيسية في هذه الدراسة: "تقدم نتائج الدراسة دليلا على البحث المستمر عن عدوى "كوفيد-19" في المشيمة التي تربط بين الأم والجنين كوسيلة لفهم انتقال الفيروس والعدوى في الأنسجة البشرية الأخرى بشكل أفضل". وأضافت: "أظهرت الأبحاث السابقة أن المشيمة تحمي الجنين من أنواع مختلفة من العدوى، واستكشاف الطرق الخاصة التي تحمي بها الجنين من انتقال كوفيد-19، قد يساعد في تحديد أهداف جديدة للوقاية والعلاج من المرض".

وخلال شهري أبريل ومايو 2020، تم جمع عينات من 15 من ثنائيات الأم والجنين الإيجابية لـ"كوفيد-19" لهذه الدراسة، خمس حالات لديها دليل على انتقال الفيروس إلى الجنين. وتم تحليل نسيج المشيمة للحالات الإيجابية ومقارنتها بعشرة عناصر تحكم سلبية لـ"كوفيد-19"، ووجد الباحثون أن فيروس كورونا كان موجودا في أنسجة المشيمة في حالات مع ومن دون دليل على إصابة الجنين. ووجدوا أيضا أن المشيمة تحتوي على نمط فريد من بروتينات سطح الخلية (TMPRSS2 وACE2) والتي تعد مهمة لدخول الفيروس، والني تختلف عن أنواع الخلايا الأخرى.

وقالت إليزابيث تاغلاور، طبيبة حديثي الولادة والمشيمة، وعالمة الأحياء في مستشفى بوسطن للأطفال: "إن تحديد كيف يمكن للمشيمة أن تمنع عدوى كوفيد-19 أثناء الحمل يمكن أن يساعد في توفير أدلة حول كيفية منع العدوى في الأعضاء الأخرى، مثل الرئتين والأمعاء.. وباعتبارها نسيجا متاحا بسهولة للبحث، يمكن أن تكون المشيمة مصدرا مهما للدراسة العلمية لمجموعة متنوعة من الأمراض البشرية أثناء الحمل وما بعده".

اقرأ أيضًا: للحوامل.. دليلك الشامل للتعامل مع أزمة فيروس كورونا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية