خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

الحلبة.. هل تساعد في زيادة إدرار حليب الثدي؟

01:12 م السبت 29 مايو 2021
الحلبة.. هل تساعد في زيادة إدرار حليب الثدي؟

فوائد الحلبة للمرضعات

إعلان

كتبت- ندى سامي:

تخشى الكثير من الأمهات من عدم القدرة على إشباع صغارهن من حليب الثدي، نتيجة سوء تغذية الأم والضعف العام والإرهاق التي تتعرض له بعد الولادة، لذلك تلجأ البعض لاستخدام الحلبة للمساعدة على زيادة إدرار حليب الثدي ومساعدة الرضع على الشبع.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي فائدة الحلبة في زيادة إدرار حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات، وفقًا لـ "Health line".

الحلبة هي عشب ينمو إلى حوالي من 60 إلى 90 سم لها أزهار صغيرة بيضاء وكل ورقة خضراء تنقسم إلى ثلاث أوراق أصغر، تمتلك العشبة طعمًا شبيهًا وتستخدم البذور المطحونة في الكاري.

يرجع الباحثون سبب نجاح الحلبة في زيادة إدرار حليب الثدي لدى المرضعات قد يكون لها علاقة احتواء الحلبة على فيتويستروجنز وهي مواد كيميائية نباتية شبيهة بالاستروجين.

يمكن نقع ملعقة صغيرة من بذور الحلبة الكاملة في كوب من الماء المغلي لمدة 15 دقيقة تقريبًا، ثم يشرب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم، وللبحث عن شكل أكثر تركيزًا من الحلبة يمكن تجربة مكملات الكبسولات، عادة ما تكون الجرعة الجيدة من 2 إلى 3 كبسولات أي من 580 إلى 610 ملليجرام لكل كبسولة، ثلاث أو أربع مرات في اليوم.

تعمل كبسولات الحلبة بسرعة لذا من المحتمل أن تشهد الأمهات زيادة في إنتاج الحليب في أقل من 24 إلى 72 ساعة، قد يضطر البعض الآخر إلى الانتظار لمدة أسبوعين.

الآثار الجانبية المحتملة للحلبة

عادة لا تتسبب الحلبة أو مكملات الحلبة الغذائية في آثار جانبية، ولكن في بعض الحالات قد تتسبب في القليل من الآثار الجانبية المحتملة والتي تتمثل فيما يلي:

  • التقيؤ
  • غثيان
  • غازات
  • إسهال
  • تغير رائحة البول
  • تغير في رائحة العرق

في حالة الحمل قد تتسبب الحلبة في تقلصات الرحم

هل الحلبة آمنة على الطفل؟

من المحتمل أيضًا أن تكون الحلبة آمنة للطفل، أظهرت دراسة صدرت عام 2019 قارنت الأمهات اللاتي يتناولن شاي حليب الأم بالأعشاب - وهو شاي طبيعي بالكامل يحتوي على ثمار الشمر المر واليانسون والكزبرة وبذور الحلبة وأعشاب أخرى - مع مجموعة اختبار شربت شاي لويزة الليمون.

لم يبلغ أحد عن أي آثار سلبية على طفله خلال الدراسة التي استمرت 30 يومًا أو السنة الأولى من حياة أطفالهم.

اقرأ أيضًا: فوائد الحلبة للأطفال.. هل لها أضرار على صحتهم؟


هل تتفاعل الحلبة مع الأدوية؟

لم يتم الإبلاغ عن تفاعلات مع أدوية أخرى لمن يتناولون الحلبة لزيادة إنتاج الحليب، ولكن هناك بعض الأدلة على أن الحلبة تقلل من مستويات الجلوكوز في الدم، لذلك قد تحتاج النساء المصابات بداء السكري إلى تعديل جرعة الأنسولين.

قد يتفاعل أيضًا مع مميعات الدم مثل الوارفارين، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل الاعتماد على الحلبة كمشروب عشبي لزيادة إدرار الحليب أو عند الرغبة في تجربة مكملات الحلبة الغذائية للتأكد من الحصول على كمية الحليب اللازمة لإشباع الرضيع.

قد يهمك: منها الضغط العصبي.. أسباب قلة إدرار حليب الأم

طرق أخرى تساعد في إدرار حليب الثدي

إذا كنت لا تحب فكرة تجربة الحلبة لزيادة إدرار الحليب فإليك بعض المكملات الغذائية التي قد تفضلها.

وجد الباحثون أن تمور النخيل، وهو نبات معمر له يزيد من إنتاج الحليب بشكل أفضل من مكملات الحلبة.

- تصنع بذور الشمر شايًا رائعًا يبدو أنه يساعد في زيادة إنتاج الحليب.

- الشوك المبارك هو شاي آخر يمكنك تحضيره من الأعشاب المجففة.

- شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل يساعد في زيادة إنتاج الأم للحليب.

- الاهتمام بالتغذية الصحية بشكل عام قد يساعد أيضًا.

- يمكن أن يساعد تعديل طريقة إرضاع الطفل أيضًا على زيادة الحليب، ومن أبرز الاستراتيجيات التي تساعد في زيادة الحليب لدى الأم ما يلي:

- الرضاعة الطبيعية في كثير من الأحيان

- ضخ أو شفط حليب الثدي بين الرضعات

- ارضاع الطفل من كلا الجانبين

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية