أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات.. 9 علامات تكشف إصابة طفلك بقصور الغدة الدرقية

02:06 م السبت 21 أغسطس 2021
للأمهات.. 9 علامات تكشف إصابة طفلك بقصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

كتبت- ندى سامي:

قصور الغدة الدرقية عند الأطفال هو اضطراب في الغدد الصماء، حيث لا تنتج الغدة الدرقية لدى الطفل ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، عندما يحدث هذا يتباطأ معدل نمو الطفل، قد يعانون أيضًا من التعب وزيادة الوزن والإمساك والتأخر في الإدراك.

الغدة الدرقية هي غدة على شكل فراشة تقع في مقدمة العنق، تنتج العديد من الهرمونات التي تؤثر على نمو الطفل وتطوره، إذا كانت الغدة الدرقية لدى الطفل غير قادرة على إنتاج ما يكفي من الهرمون للحفاظ على نموه فيمكن علاج الحالة ببدائل الهرمونات.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أنواع قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال وأبرز الأسباب والعلامات، وفقًا لموقعي "Very well health" و "Health line".

أنواع قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

هناك عدة أنواع من قصور الغدة الدرقية عند الأطفال ولكل نوع سبب وخطة علاج خاصة به:

-يحدث قصور الغدة الدرقية الخلقي عندما لا تتطور الغدة الدرقية لدى الطفل بشكل كامل أو لا تعمل بشكل صحيح قبل ولادته، يتم اكتشاف معظم حالات قصور الغدة الدرقية الخلقي أثناء الفحوصات المخبرية الروتينية لحديثي الولادة.

- يحدث قصور الغدة الدرقية بالمناعة الذاتية عندما يكون لدى الطفل غدة درقية طبيعية ولكن جهاز المناعة يهاجمها مما يؤدي إلى انخفاض وظيفة الغدة، عادة ما تحدث هذه الحالة بسبب التهاب الغدة الدرقية اللمفاوي المزمن، غالبًا ما يشار إليها باسم التهاب الغدة الدرقية هاشيموتو، تؤثر هذه الحالة على حوالي 1٪ إلى 2٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة.

- يحدث قصور الغدة الدرقية المكتسب عندما تتلف الغدة الدرقية لدى الطفل أو تستأصل لأسباب طبية، مثل سرطان الغدة الدرقية، هذا نادر الحدوث ولكن يمكن أن يحدث في أي عمر.

-يحدث قصور الغدة الدرقية المركزي عندما يكون لدى الطفل غدة درقية سليمة، لكن الدماغ لا تنتج ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، يخبر هذا الهرمون الغدة الدرقية بالعمل لذلك بدونه لا تعمل الغدة بشكل صحيح، عادة ما يحدث قصور الغدة الدرقية المركزي بسبب تلف أو تشوه في الغدة النخامية للطفل يمكن أن يكون موجودًا عند الولادة أو يتم اكتسابه لاحقًا.

قد يهمك: 5 مشكلات صحية تظهر أعراضها على الوجه.. منها اضطرابات الغدة الدرقية

أسباب قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

1- يمكن أن يكون سبب قصور الغدة الدرقية عند الأطفال عدة عوامل، بما في ذلك العوامل الوراثية، وعلاج السرطان، ونقص التغذية.

2- معظم حالات قصور الغدة الدرقية عند الأطفال ليست ناتجة عن طفرات جينية، لكن يمكن أن يحدث قصور الغدة الدرقية الخلقي إذا كانت هناك طفرات في الجينات لعوامل مهمة لتطور الغدة الدرقية أو في المستقبلات والعوامل على طول مسار هرمون الغدة الدرقية.

3- وجدت الدراسات أن وجود شقيق مصاب بقصور الغدة الدرقية أو التوائم أو الحمل بمساعدة الإخصاب في المختبر (IVF) كلها عوامل خطر للإصابة بقصور الغدة الدرقية عند الأطفال، قد يكون الأطفال المولودين قبل الأوان أكثر عرضة للإصابة بقصور الغدة الدرقية المركزي لأن الغدة النخامية قد لا تتشكل بالكامل عند الولادة.

4- إذا كانت الأم الحامل تعاني من قصور الغدة الدرقية في المناعة الذاتية، فمن الممكن أن تنقله إلى طفلها، في حالة قصور الغدة الدرقية المناعي الذاتي، يقوم الجهاز المناعي بإنتاج أجسام مضادة لمهاجمة الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى انخفاض الوظيفة، تشير التقديرات إلى أن 2٪ من حالات قصور الغدة الدرقية لدى الأطفال ناتجة عن مرور الأجسام المضادة للغدة الدرقية لدى الأم عبر المشيمة إلى الطفل.

5- إذا كان للطفل تاريخ مع السرطان، فقد يتأثر نموه بالمرض والعلاج، يرتبط قصور الغدة الدرقية عند الأطفال بالعلاج الإشعاعي خاصةً عندما تكون الغدة الدرقية أو الغدة النخامية أهدافًا للإشعاع.

قد يهمك: أعراض متعددة تشير لمشكلات الغدة الدرقية.. طبيب يوضحها

قصور الغدة الدرقية عند الأم

يؤثر قصور الغدة الدرقية أثناء الحمل على حوالي 3٪ إلى 5٪ من الأمهات وهو أكثر اضطرابات الغدة الدرقية المرتبطة بالحمل شيوعًا، عندما تعاني الأم الحامل من قصور الغدة الدرقية، يمكن أن تؤدي حالتها إلى قصور الغدة الدرقية لدى طفلها، وذلك لأن الأجنة تعتمد على هرمونات الغدة الدرقية لأمها خلال الأشهر القليلة الأولى في الرحم.

عندما لا يستطيع جسم الأم إنتاج ما يكفي من الهرمون لا يحصل الجنين على ما يحتاجه، هرمون الغدة الدرقية مهم لنمو الدماغ لذلك يمكن أن يؤدي إلى ضعف خطير إذا ترك دون علاج، لحسن الحظ يمكن للنساء المصابات بقصور الغدة الدرقية أن يلدن أطفالًا أصحاء بمساعدة الأدوية أثناء الحمل

أعراض قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تشير إلى قصور الغدة الدرقية عند الأطفال، نظرًا لأن العديد منها يشبه الكثير من أعراض مشكلات صحية عدة مثل النعاس والإمساك فمن المفيد أن تكون الأم على دراية بجميع الأعراض المحتملة حتى تتمكن من البدء في العلاج

في حين أن العديد من الأعراض تشبه قصور الغدة الدرقية لدى البالغين إلا أن بعضها خاص بالأطفال بما في ذلك:

- تباطؤ معدل النمو.

- ضعف العضلات.

- النعاس.

- إمساك.

- تورم اليدين والقدمين.

- تقلب المزاج.

- صوت أجش.

- جفاف فروة الرأس أو الجلد وحكة، والشعر الجاف الخشن.

- الشعور الدائم بالبرودة.

قد يهمك: تعاني من قصور الغدة الدرقية؟.. دليلك الشامل للمساعدة على فقدان الوزن

علاج قصور الغدة الدرقية عند الأطفال

يتم علاج معظم حالات قصور الغدة الدرقية عند الأطفال باستخدام دواء بديل لهرمون الغدة الدرقية يسمى ليفوثيروكسين، يأتي هذا الدواء على شكل حبوب وهو مطابق لهرمون T4 في جسم الطفل يتم تناول الدواء في نفس الوقت كل يوم.

بالنسبة للصغار لا توجد نسخة سائلة من الليفوثيروكسين، إذا كان الطفل أصغر من أن يبتلع الحبوب فيمكن مضغ الدواء أو سحقه ثم مزجها مع حليب الثدي أو حليب الأطفال، إذا كان الطفل يتناول أيضًا مكملات الكالسيوم أو الحديد فلا يحب اعطائه دواء الغدة الدرقية مع هذه المكملات لأنها قد تؤثر على فعاليته.

مع نمو الطفل سيبدأ الجسم في طلب مستويات أعلى من هرمون الغدة الدرقية، لهذا السبب سيراقب الطبيب نمو الطفل وسيستمر في طلب الاختبارات المعملية لمراقبة مستويات هرمون الغدة الدرقية، إذا بدأت مستويات هرمون الطفل في الاستقرار أو الانخفاض فقد يوصي الطبيب بزيادة جرعة العلاج.

قد يهمك: لمرضى الغدة الدرقية.. 4 أطعمة احرص على تناولها يوميًا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية