أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعاني من تساقط الشعر خلال الحمل؟- إليكِ الحل

12:30 م الخميس 06 يوليه 2023
تعاني من تساقط الشعر خلال الحمل؟- إليكِ الحل

تساقط الشعر خلال الحمل

كتبت - ندى نجيد

تتعرض المرأة للكثير من التغيرات الهرمونية خلال رحلة الحمل، تتأثر الحالة النفسية وكذلك الصحية، وتعاني بعض السيدات من مشكلة تساقط الشعر وعادة يستأنف نمو الشعر مع مرور الوقت أو عند علاج السبب الأساسي.

ويستعرض الكونسلتو في السطور التالية أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل، وكيفية علاجه ومنع تساقطه، وفقا لما نشره موقع "Healthline".

أسباب تساقط الشعر أثناء الحمل

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لتساقط الشعر خلال الحمل والتي تتمثل فيما يلي:

تساقط الشعر الكربي

قد تعاني بعض النساء من تساقط الشعر بسبب الإجهاد أو الصدمة، وتسمى هذه الحالة بتساقط الشعر الكربي، وهي تؤثر على عدد قليل من النساء أثناء الحمل.

التغيرات الهرمونية

قد يجهد الثلث الأول من الحمل الجسم حيث يتغير توازن الهرمونات بشكل كبير لدعم نمو الطفل، قد يؤدي الإجهاد إلى تساقط المزيد من الشعر بنسبة تصل إلى 30% أو أكثر، في مرحلة التيلوجين أو مرحلة "الراحة" من دورة حياة الشعر، وبالتالي تفقد الأم 300 شعرة في اليوم، بدلاً من فقدان متوسط 100 شعرة في اليوم.

قد لا يحدث تساقط الشعر بسبب التحولات الهرمونية على الفور، قد يستغرق الأمر من شهرين إلى أربعة أشهر لملاحظة التساقط، ولا تدوم هذه الحالة عمومًا أكثر من ستة أشهر ولا تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل دائم.

اضطرابات الغدة الدرقية

قد يصعب اكتشاف اضطرابات الغدة الدرقية، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية "زيادة هرمون الغدة الدرقية" أو قصور الغدة الدرقية "نقص هرمون الغدة الدرقية" أثناء الحمل.

ويعتبر قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعًا أثناء الحمل، ويعتبر تساقط الشعر أحد الأعراض، إلى جانب تقلصات العضلات والإمساك والإرهاق.

نقص الحديد

يحدث نقص الحديد عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء لتوصيل الأكسجين إلى أنسجة مختلفة في الجسم، ويمكن أن يسبب ترقق الشعر مع أعراض أخرى، مثل: الإرهاق، وضربات القلب غير المنتظمة، وضيق التنفس المجهد، والصداع.

علاج تساقط الشعر المرتبط بالحمل

قد لا يتطلب تساقط الشعر أثناء الحمل وبعده علاجًا خاصًا، فهي مشكلة يتم حلها بشكل عام من تلقاء نفسها بمرور الوقت، وتكمن خيارات العلاج المتاحة ما يلي:

- يصف الأطباء أحيانًا المينوكسيديل، إذا لم يعود نمو الشعر إلى المستويات السابقة، لكن هذا الدواء لا يعتبر آمنًا للاستخدام أثناء الحمل. وخلال الرضاعة لذا لا يجب تناوله دون استشارة الطبيب.

- في حالة حالات مثل قصور الغدة الدرقية، أو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد، فإن الأطباء يصفون الأدوية أو مكملات الفيتامينات التي تعيد مستويات نمو الشعر إلى وضعها الطبيعي للمساعدة في بدء دورة إعادة النمو مع مرور الوقت.

- قد يقترح الأطباء أيضا تجربة العلاج بالليزر منخفض المستوى "LLLT"، والذي يستخدم موجات الضوء الأحمر لتحفيز نمو الشعر، بدلاً من الأدوية.

كيف يمكن الوقاية من تساقط الشعر خلال الحمل؟

ولمنع تساقط الشعر المرتبط بالحمل يجب اتباع النصائح التالية:

- تناول نظام غذائي صحي ومتوازن غني بالبروتين والحديد والعناصر الغذائية المهمة الأخرى.

- تجنب الضفائر الضيقة والكعك وذيل الحصان وتسريحات الشعر الأخرى التي قد تشد الشعر.

- تجنب شد أو فرك الشعر.

- غسل الشعر بلطف واستخدام مشط واسع الأسنان، لتجنب شد الشعر بقوة أثناء فك تشابكه.

- تجنب استخدام الأشياء التي تجهد الشعر مثل الحرارة أو الصبغة أو منتجات فرد الشعر.

اقرأ أيضًا: حمية غذائية تنقذ النساء من سكري الحمل الشائع

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية