خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

في الأسبوع الأول والثاني للحمل.. إرشادات ضرورية عليك اتباعها

03:53 م الإثنين 25 أكتوبر 2021
في الأسبوع الأول والثاني للحمل.. إرشادات ضرورية عليك اتباعها

الحمل في الاسبوع الاول

كتبت- ياسمين الصاوي:
في بداية الحمل، وتحديدًا الأسبوع الأول والثاني، تتجه المرأة لعمل الفحوصات والاختبارات سواء المنزلية زهيدة الثمن أو لدى معامل تحاليل الدم.
ويجب اتباع بعض الإرشادات الضرورية في هذه الفترة للحرص على سلامة الأم والجنين، حسبما جاء بموقع "What to expect".

1-تناول حمض الفوليك

يحتاج الجنين إلى الكثير من العناصر الغذائية منذ بدء تكوينه حتى يستطيع أن ينمو ويتطور، ومن بينها حمض الفوليك، حيث يجب على الحامل تناول 400-600 ميكروجرام من حمض الفوليك يوميًا سواء عن طريق الأطعمة الغنية به أو المكملات الغذائية.
ويحمي حمض الفوليك الجنين من التشوهات الخلقية، وتحديدًا التي تصيب القلب والأنبوب العصبي، وخفض فرص تعرض الحامل للإجهاض والولادة المبكرة.

2-عدم تناول الأدوية دون استشارة الطبيب

لا يجب تناول أي دواء، بما في ذلك مسكنات الألم والأدوية العشبية مهما تحدث الآخرين عن مدى أمانها خلال الحمل، فلا بد من استشارة الطبيب المختص طوال الأشهر التسع.

3-الراحة

يفضل الراحة في الأسبوع الأول والثاني من الحمل قدر الإمكان، وعدم بذل أي مجهود شاق أو ممارسة الرياضة، تجنبًا للتعرض للإجهاض المبكر.

4-الانتباه إلى الأعراض

يُراعى الانتباه إلى أعراض الحمل في هذه الفترة، وفي حال ظهور أي علامات تثير القلق، مثل الشعور بألم حاد في البطن ونزول دم أو سوائل ذات رائحة كريهة، فيجب استشارة الطبيب المختص على الفور.

5-المتابعة مع الطبيب

يجب اختيار طبيب نساء وتوليد ذو ثقة للمتابعة معه منذ الأسابيع الأولى، تجنبًا للتعرض لمضاعفات الحمل مثل السكري وزيادة الوزن، والحد من فرص تعرض الأم والجنين لأي مشكلة فيما بعد.

6-اتباع نمط حياة صحي

عند العلم بالحمل، يجب الحرص على اتباع نمط حياة صحي يشمل: الإقلاع عن التدخين، واستبدال المشروبات غير الصحية بشرب كمية كبيرة من المياه، وتناول أطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن بدلاً من المقليات والحلويات، فضلاً عن النوم ساعات كافية طوال الليل.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية