خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

التهاب المفاصل أثناء الحمل.. إليكِ خيارات العلاج المناسبة

12:57 م الثلاثاء 27 أبريل 2021
التهاب المفاصل أثناء الحمل.. إليكِ خيارات العلاج المناسبة

التهاب المفاصل أثناء الحمل

إعلان

كتبت- ندى سامي:

تتعرض السيدات المصابات بالتهاب المفاصل لصعوبات أثناء الحمل إذ تزيد أعراض الحمل مع زيادة الوزن من أعراض التهاب المفاصل، كما يمكن أن تكون الأدوية غير آمنة في تلك الأثناء.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أعراض التهاب المفاصل أثناء الحمل وخيارات العلاج المتاحة، وفقًا لـ "Health line".

أعراض التهاب المفاصل أثناء الحمل

التهاب المفاصل يؤثر على المفاصل في جميع أنحاء الجسم، لذا فإن الوزن الإضافي للحمل يمكن أن يزيد الألم وعدم الراحة، قد يكون هذا ملحوظًا بشكل خاص في الركبتين، يمكن أن يؤدي الضغط الإضافي على العمود الفقري إلى تقلصات عضلية أو تنميل في الساقين.

قد يسبب الوزن المائي متلازمة النفق الرسغي أو تصلب الوركين والركبتين والكاحلين والقدمين، تزول هذه الأعراض عمومًا بعد ولادة الطفل.

قد تعاني النساء المصابات بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي من زيادة التعب.

علاج التهاب المفاصل أثناء الحمل

الأدوية

يجب التحدث إلى الطبيب حول تناول أدوية التهاب المفاصل أثناء الحمل، ويجب ذكر جميع الوصفات الطبية والأدوية والمكملات الغذائية التي تتناولها الأم لتحديد ما إذا كانت آمنة أم لا، بعضها آمن للاستمرار في الاستخدام لكن البعض الآخر يمكن أن يؤذي الطفل قد يكون الطبيب قادرًا على تبديل الأدوية أو تغيير الجرعات حتى بعد ولادة الطفل.

النظام الغذائي والتمارين الرياضية

في بعض الأحيان يمكن أن يسبب التهاب المفاصل أعراضًا مثل جفاف الفم وصعوبة البلع، مما يجعل تناول الطعام أكثر صعوبة، ومع ذلك فإن التغذية الجيدة مهمة للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل وهي ضرورية لنمو الطفل من المحتمل أن تتناول الأم مكملات ما قبل الولادة، ولكن يجب مناقشة أي مشاكل في تناول الطعام مع الطبيب.

يجب أن تستمر في ممارسة الرياضة أثناء الحمل، ويجب تضمين تمارين نطاق الحركة في روتين التمرين لتعزيز المرونة بالإضافة إلى التمارين التي ستساعد في الحفاظ على قوة العضلات، المشي والسباحة مفيدان بشكل خاص للأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في اتباع تلك التمارين.

اقرأ أيضًا: 4 فيتامينات مفيدة لمحاربة التهاب المفاصل

نصائح لتخفيف الآلام

هناك عدد من النصائح المفيدة للتخفيف من آلام المفاصل وتيبسها في حال الإصابة بالتهاب المفاصل أثناء العمل، ومن أبرزها ما يلي:

- استخدم الكمادات الساخنة والباردة على مفاصلك.

- الراحة وعدم بذل مجهود.

- رفع القدمين لتخفيف الضغط على الركبتين والكاحلين.

- الحصول على القسط الكافي من النوم ليلًا.

-التنفس العميق أو أساليب الاسترخاء الأخرى.

- تجنب ارتداء الكعب العالي، يجب اختيار حذاءًا مريحًا يوفر دعمًا كبيرًا.

مخاطر التهاب المفاصل أثناء الحمل

وجدت إحدى الدراسات أن التهاب المفاصل الروماتويدي يزيد من خطر الإصابة بمقدمات تسمم الحمل هي حالة تصاب فيها المرأة الحامل بارتفاع ضغط الدم وربما زيادة البروتين في البول، نادرًا ما تحدث هذه الحالة بعد الولادة، يمكن أن تكون هذه حالة خطيرة تهدد حياة كل من الأم والطفل.

تظهر هذه الدراسة نفسها أيضًا أن النساء المصابات بالتهاب المفاصل الروماتويدي يتعرضن لخطر متزايد من حدوث مضاعفات أخرى.مقارنة بالأخريات، تشمل المخاطر إنجاب أطفال أصغر من الحجم المتوسط أو انخفاض الوزن عند الولادة.

التهاب المفاصل بعد الولادة

تعاني بعض النساء من اشتعال التهاب المفاصل في غضون أسابيع قليلة بعد الولادة، إذا توقفت عن تناول دواء التهاب المفاصل أثناء الحمل، لذلك يجب التحدث إلى الطبيب لعودة الدواء مرة أخرى، ولكن مع تحديد طريقة الرضاعة المناسبة لتجنب تعرض الرضيع لأي آثار من الأدوية، مع الاستمرار في القيام بالنصائح الأخرى مثل الراحة وممارسة التمارين المناسبة والحفاظ على نظام غذائي صحي مناسب للأم ولا يعرض الرضيع لأي ضرر.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية