أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل توثر الإصابة بالصدفية على الحمل؟

04:45 م الإثنين 13 سبتمبر 2021
هل توثر الإصابة بالصدفية على الحمل؟

الصدفية والحمل

كتبت- هدى عبد الناصر:

تتعرض بعض الحوامل للإصابة بالصدفية، مما يتسبب في القلق والتوتر بشأن الجنين والصحة العامة للسدات، ومدى تأثير العلاج على الحمل.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية كل ما يتعلق بالصدفية أثناء الحمل وكيفية علاجها، وفقًا لموقع"Everydayhealth".

غالبًا ما تصاب النساء بالصدفية في مرحلة البلوغ المبكرة قبل مرحلة الحمل، مما يثير القلق بشأن الحمل الآمن وولادة طفل سليم غير مصاب بهذه الحالة، بالإضافة إلى القلق بشأن تأثير الأدوية المستخدمة للعلاج أثناء الحمل.

الصدفية والخصوبة والجينات

عادة لا تؤثر الصدفية على الجهاز التناسلي للرجل أو المرأة، ولكن كشفت دراسة في المجلة الدولية للأمراض الجلدية عام 2018 أن الرجال المصابين بالصدفية غير المعالجين لديهم مستويات أقل من هرمون التستوستيرون، مما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية، فإذا كان أحد الأبوين يعاني من الصدفية، فهناك فرصة إصابة الطفل بنسبة تصل إلى 10%، ولكن لا يحدث ذلك تلقائيًا بل نتيجة التعرض لعوامل محددة تؤدي إلى تسبب جيناتهم الخاصة في الإصابة بالصدفية.

الصدفية ونقص الوزن عند الولادة

قد تتسبب بعض المضاعفات التي تحدث للحامل مثل الولادة المبكرة أو انخفاض الوزن عند الولادة في إصابة الجنين بالصدفية، وقد يختلف هذا الخطر مع درجة الصدفية، وبالتالي لا يوجد احتياطات محددة يجب أن تتبعها النساء المصابات بالصدفية أثناء الحمل.

اقرأ أيضًا: تعاني من الصدفية؟.. إرشادات هامة يمكنك اتباعها في فصل الصيف

علاج الصدفية أثناء الحمل

عادًة ما يتم علاج الصدفية بواسطة الأدوية الموضعية والمرطبات وفي حالة عدم فعالية هذه الكريمات يفضل استشارة الطبيب المختص للحصول على الكورتيكوستيرويدات الموضعية أو كريمات غير الستيرويد وهذا النوع من العلاج آمن أثناء الحمل.

كما ينصح الأطباء بالتوقف عن علاج الضوء أو الليزر أثناء الحمل، وذلك لأن الليزر يتسبب في تشوهات خلقية للجنين، ولكن هناك بعض أنواع الليزر آمنة تمامًا على الحامل يصفها الطبيب المختص حسب كل امرأة.

علاج الصدفية والرضاعة الطبيعية

أثبتت الدراسات، أنه يمكن تناول أدوية الصدفية ما دامت لا تصل إلى حليب الثدي، وأيضًا أثناء فترة الحمل، ولكن إذا كانت المرأة تعاني من الصدفية على الثدي والحلمة فمن الممكن أن تستخدم المرطبات والكريمات التي لا تستلزم وصفة طبية للمساعدة في علاج الأعراض، وذلك بجانب الحذر عند استعمالها ثم الرضاعة مباشرة لعدم تمرير الدواء إلى الطفل، وبالتالي يفضل الاستشارة الطبية في هذه الحالة.

للإطلاع على الأدوية الخاصة بالصدفية يمكنكم زيارة موسوعة الأدوية من هنا

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية