أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 اختلافات بين الحمل الأول والثاني.. هل تقل حدة القلق؟

03:37 م الجمعة 28 يناير 2022
4 اختلافات بين الحمل الأول والثاني.. هل تقل حدة القلق؟

الفرق بين الحمل للمرة الأولى والثانية

كتبت - أمنية قلاوون:

بعد انتهاء فترة الحمل لأول مرة، تعتقد بعض السيدات أنها اعتادت على التجربة، وأن الحمل للمرة الثانية ربما يكون أكثر سهولة، لكن على عكس ما هو متوقع، حيث تتعرض المرأة لعدة تغيرات جسدية، تجعل بعض النساء تشيد بالمرة الثانية مقارنًة بالأولى، بينما تشعر أخريات أن الأمر أكثر صعوبة.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، الفرق بين الحمل للمرة الأولى والثانية، وفقًا لما ذكرته مواقع "Very well family"، و"Mayo clinic"، ومؤسسة "Tommy’s" الأمريكية.

الفرق بين الحمل للمرة الأولى والثانية

أولًا: أعراض الحمل الثاني

نتيجة لحدوث مجموعة من التغيرات المختلفة قد تلاحظين الأعراض التالية:

- قد يزداد حجم الثدي خلال الحمل للمرة الثانية، كما قد يصبح أكثر إيلامًا.

- تزداد حدة الغثيان الصباحي، حتى إذا لم يحدث للمرة الأولى، فقد تعاني منه أكثر خلال المرة الثانية.

- الشعور بالتعب خاصًة في منطقة الظهر.

قد يهمك: إليكِ كل ما تريدين معرفته عن حاسبة الحمل.. من هنا

ثانيًا: فروق جسدية

- تمدد الرحم

يزاد شعور المرأة خلال الحمل الثاني بحركة التمدد التي يجريها الرحم ليمهد الطريق للطفل، وفي هذا الوقت تكون الأربطة الداعمة للرحم متمددة أكثر بسبب الحمل للمرة الأولى، ما يؤدي إلى شعور بالسحب أكثر، وبالتالي التعرف على أعراض الحمل في وقت مبكر من الحمل، وكذلك الشعور بحركة الجنين في وقت مبكر، نتيجة لتمدد عضلات البطن.

- انقباضات براكستون هيكس

قد تزداد حدة انقباضات براكستون هيكس أو تزداد عدد مرات تكرارها، وربما تزداد شدة الألم، خاصًة مع اقتراب موعد الولادة، وهى عبارة عن آلام مخاض كاذبة قد تعاني منها المرأة الحامل قبل المخاض الحقيقي.

اقرأ أيضًا: 5 علامات لحدوث الحمل بعد النفاس

- فحوصات ما قبل الولادة للمرة الأولى والثانية

يوصي الأطباء بإجراء فحوصات ما قبل الولادة بنفس الاهتمام الخاص بالمرة الأولى، خاصًة حال الإصابة بأي مضاعفات في المرة الأولى مثل سكري الحمل، وهو ما قد يولد شعورًا أكبر بالاهتمام في المرة الثانية، أو على النقيض الشعور بالامبالاة.

ثالثًا: الحالة النفسية للمرأة عند الحمل للمرة الأولى والثانية

يقل الشعور بالاهتمام من الأم أو الأب في الحمل للمرة الثانية، بسبب استهلاك الكثير من الطاقة النفسية خلال المرة الأولى، حيث يستحوذ الحمل الأول على أغلب اهتمام الزوجين.

رابعًا: القلق عند الولادة

يعتقد بعض الأشخاص أن الحمل للمرة الأولى قد يتسبب في قلق أعلى عند المرة الثانية، لكن على العكس تمامًا فربما يفيد وعي الوالدين بعد التجربة الأولى بما يحدث، لكن لا يختفي القلق تمامًا.

قد يهمك: حامل للمرة الأولى؟.. 8 نصائح لا غنى عنها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية