خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 علامات لحدوث الحمل بعد النفاس

01:21 م الإثنين 03 يناير 2022
5 علامات لحدوث الحمل بعد النفاس

الحمل بعد النفاس

كتبت- أمنية قلاوون:

تنتشر مجموعة من الأساطير المتعلقة بصعوبة حدوث حمل خلال فترة الرضاعة الطبيعية، إلا أنه على العكس تمامًا، فقد يظهر الحمل للمرة الثانية بعد قضاء فترة النفاس.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز العلامات التي تشير إلى حدوث حمل بعد النفاس، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"Health line ".

كيف يحدث الحمل بعد النفاس؟

وفقًا للدراسات العلمية فإن التبويض يبدأ لـ 90% من النساء في الفترة من 40 إلى 90 يومًا، لكنه على الأقل لا يبدأ إلا بعد فترة 6 أسابيع على الأقل، وتختلف فترة التبويض وبدأها المبكر باختلاف نوع الرضاعة في بعض الأحيان، حيث تبدأ المرأة التي اختارت الرضاعة الطبيعية متأخرة مقارنًة بالمرأة التي لم تختار الرضاعة.

عوامل لمنع الحمل بعد الرضاعة الطبيعية

يمكن أن يحدث حمل مع الرضاعة الطبيعية، لذا هناك عوامل قد تساعدك على تقليل فرص حدوث حمل، حسبما أوضحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها" CDC ":

-يجب ألا يقل عمر الطفل الأول عن 6 أشهر، عندما تكون جلسات الرضاعة الطبيعية أقل تكرارًا يزيد خطر التبويض.

-يجب عدم عودة الدورة الشهرية، حيث لا تتعرض جميع السيدات إلى التبويض خلال فترة الحيض، لكن عودة الدورة الشهرية يعني استعداد الجسم للإباضة.

-يجب ألا تزيد الفترة بين الوجبات أو الرضاعات من 4 إلى 6 ساعات.

اقرأ أيضًا:هل ستنجبين توأم في يوم ما؟.. عوامل تكشف

علامات حدوث الحمل بعد النفاس

1-الغثيان الصباحي

تعاني نحو من 70 إلى 80% من النساء الحوامل من الغثيان والقيء، وتعتبر إشارة على بداية الحمل.

2-ألم الثدي

خلال الأسبوع الأول أو الثاني بعد تخصيب البويضة، يبدأ ألم الثدي في الظهور مجددًا، وهو علامة على تغير في الهرمونات بين البروجسترون والأستروجين.

3-الإرهاق المستمر

أحد أعراض الحمل المميزة هو الإرهاق المستمر، خاصًة بعد إنجاب طفل للمرة الأولى وهذا الطفل الثاني يمكن أن تشعر الحامل باستنزاف كامل لطاقتها، قد يكتب الطبيب المتابع مجموعة من الفتيامينات لتعزيز الطاقة.

4-الشهية المفتوحة

تعتبر الشهية المفتوحة أو تناول الأطعمة بشراهة خاصًة بعد منتصف الليل، بدايًة من الساعة الثانية صباحًا أحد علامات الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للحامل.

5-كبر حجم البطن

يمكن رؤية نتوءات الصغير بسبب كبر حجم البطن مقارنًة بالحمل الأول، نتيجة لعدم مرور الوقت الكافي على الحمل الأول، يترك صغيرك الأول عضلات البطن والرحم بحالة ضعيفة، ما يجعل حجم بطنك بارزًا.

قد يهمك: أعراض الحمل المبكرة.. 10 علامات غريبة قد لا ننتبه إليها

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية