خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حامل للمرة الأولى؟.. 8 نصائح لا غنى عنها

12:03 ص الأربعاء 05 يناير 2022
حامل للمرة الأولى؟.. 8 نصائح لا غنى عنها

الحمل لأول مرة

كتبت - أمنية قلاوون:

مشاعر متناقضة تسيطر على المرأة عند الحمل للمرة الأولى، حيث تغمرها سعادة عارمة، وفي الوقت ذاته، تشعر بالقلق والخوف على صحتها وصحة الجنين.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" نصائح ضرورية للحامل البكر، وفقًا لموقعي "WebMD" و"Mayo clinic".

حاسبة الحمل والولادة

نصائح للحامل البكر في الأشهر الأولى

1- تناول الفيتامينات

يجب على الحامل البكر أن تهتم في الأشهر الأولى بتناول الفيتامينات تحت إشراف الطبيب المختص، نظرًا لقدرتها كبيرة على تحسين نمو الجنين وحمايته من الإصابة بالعيوب الخلقية، فضلًا عن الفوائد التي تقدمها لصحتها، مثل تقوية الجهاز المناعي.

2- علاج الغثيان الصباحي

يعتبر الغثيان الصباحي من أعراض الحمل المزعجة في الأشهر الأولى، ولكن ينبغي على الحامل البكر عدم الاستسلام له، بل لا بد استشارة الطبيب حول الأدوية المناسبة للسيطرة عليه أو تناول المشروبات العشبية الآمنة المهدئة للجهاز الهضمي، مثل شاي الزنجبيل.

اقرأ أيضًا: شهر بشهر.. ماذا يحدث بجسدِك في الأسابيع الأولى من الحمل؟

3- تلقي لقاح الإنفلونزا

إذا تزامن حدوث الحمل الأول في فصل الشتاء، لا بد من تلقي لقاح الإنفلونزا، لأن مناعة الحامل البكر في هذه الأثناء تكون ضعيفة، ما يجعلها فريسة سهلة للفيروسات.

4- الابتعاد عن الجبن الكريمي

يوصي خبراء التغذية الحامل البكر، بالابتعاد عن تناول الجبن الكريمي، لأنه مصنع من لبن خام غير مبستر، يحتوي على كائنات دقيقة، قد تضر بصحة الجنين.

5- ممارسة التمارين الرياضية

النشاط البدني مفيد للحامل البكر، لذلك يُنصح بتخصيص وقت ثابت على مدار اليوم، لممارسة التمارين الرياضية، مثل المشي واليوجا والسباحة، لمدة نصف ساعة، لأن الحركة تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية.

قد يهمك:7 أخطاء تفعلها الحامل في الأشهر الأولى

6- عدم التعامل مع براز القطط

من الأفضل أن يتولى الزوج مسئولية تنظيف صندوق رمال الحيوانات الأليفة، لأن تعامل الحامل البكر مع فضلات القطط قد يزيد من خطر إصابتها بالمقوسات السمسية، وهي عدوى تشبه الإنفلونزا.

وإذا اضطرت الحامل لتنظيف رمال القطط بنفسها، عليها ارتداء القفازات المطاطية وغسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون.

7- اتباع نظام غذائي

الحامل البكر في أشد الحاجة للتغذية الجيدة، لإمداد جسمها بالعناصر الغذائية التي تجعل الحمل آمنًا، مثل البروتين والألياف والكربوهيدرات والدهون الصحية.

ومن شروط النظام الغذائي الصحي للحامل، هو الحصول على 300 سعرة حرارية إضافية، مع ضرورة تقسيم الثلاث وجبات اليومية إلى وجبات صغيرة، لتخفيف الحموضة التي تزداد أثناء الحمل.

لحساب السعرات الحرارية اضغطي هنا.

8- النوم لفترة كافية

اتباع الحامل للنصائح السابقة لا يكفي للعبور بجنين إلى بر الآمان، بل يتعين عليها أيضًا أن تحصل على قسطٍ كافٍ من النوم ليلًا، بالإضافة إلى الحصول على قيلولة في منتصف النهار لمدة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة.

قد يهمك أيضًا: أعراض تصاحب السيدات في أول شهور الحمل

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية