أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فقر الدم أثناء الحمل– هل يسبب الإجهاض؟

09:29 م السبت 15 أكتوبر 2022
فقر الدم أثناء الحمل– هل يسبب الإجهاض؟

مضاعفات فقر الدم خلال الحمل

كتب- صابر نجاح:

يُعرف فقر الدم على أنه انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء، ففي اختبار الدم الروتيني، يحدث انخفاض في الهيموجلوبين أو الهيماتوكريت، البروتين الرئيسي في خلايا الدم الحمراء، حيث إنه يحمل الأكسجين وينقله إلى جميع أنحاء الجسم.

في السياق التالي، يستعرض " الكونسلتو"، خطورة فقر الدم عند النساء خلال فترة الحمل، وذلك وفقًا لما جاء في موقع، "Clevelandclinic".

متى يكون فقر الدم خطير عند النساء خلال فترة الحمل؟

خلال فترة الحمل، تزداد كمية الدم في الجسم السيدات الحوامل بنسبة من 20% إلى 30%، وهذا يعني أن الجسم يحتاج إلى مزيد من الحديد للحصول على المزيد من خلايا الدم الحمراء، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم أثناء الحمل، خاصة إذا ما كان الحمل يصاحبه مضاعفات.

اقرأ أيضًا: فقر الدم أثناء الحمل- طبيبة تحذر: يسبب مضاعفات للأم والجنين

قد بسبب فقر الدم زيادة سيولة الدم أثناء الحمل، ويكون فقر الدم الخفيف أمرًا طبيعيًا، حيث إن نقص الحديد شائع أثناء الحمل، حيث لا تحصل 52% من النساء الحوامل في البلدان النامية على ما يكفي من الحديد.

هل يتسبب فقر الدم أثناء الحمل بالإجهاض؟

يعتمد الجنين على الحصول على ما يكفي من الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك، لذلك فقد يؤثر فقر الدم على نموه خاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، إذا لم يتم علاج فقر الدم، يكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم بعد الولادة، مما قد يؤدي إلى مشاكل في النمو.

يزيد فقر الدم من خطر الولادة المبكرة وإنجاب طفل منخفض الوزن، ومع ذلك لا يتسبب فقر الدم أثناء الحمل في الإجهاض بشكل مباشر، ولكن فقر الدم الحاد يمكن أن يسبب مضاعفات الحمل.

قد يهمك: أسباب الأنيميا عند النساء- لماذا تحدث أثناء الحمل؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية